انعدام اليقين يحيط بتأثير رفع أسعار الفائدة على أسعار المنازل الأسترالية

حالة كبيرة من الغموض بشأن حجم وتوقيت تأثير الرفع على سوق الإسكان

منازل في ضاحية إيستوود في سيدني، أستراليا
منازل في ضاحية إيستوود في سيدني، أستراليا المصور: إيان والدي / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول كبير في بنك الاحتياطي الأسترالي إن رفع أسعار الفائدة في البلاد سيؤثر على أسعار العقارات ويحد من الاقتراض، لكن هناك حالة كبيرة من انعدام اليقين بشأن حجم وتوقيت تأثيرها على سوق الإسكان.

رفع بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ مايو في ظل سعيه لكبح معدلات التضخم المرتفعة.

قال جوناثان كيرنز، رئيس الأسواق المحلية في بنك الاحتياطي الأسترالي، في خطاب ألقاه في سيدني يوم الإثنين، إن حجم التشديد النقدي هذا قد يخفض الحد الأقصى لأحجام القروض بنحو 20%.

أوضح أن ارتفاع أسعار الفائدة يحد من القدرة على الاقتراض ويزيد أقساط سداد القروض، بالتالي فإنه عادةً ما يؤدي إلى انخفاض في قروض الإسكان الجديدة.

أضاف كيرنز: "يمكن أن يختلف توقيت وقوة العلاقة بين أسعار الفائدة وقروض الإسكان السكني، خاصة أن العوامل التي تحرك أسعار الفائدة، مثل نمو الدخل، قد تؤثر أيضاً بشكل مباشر على الطلب على الإسكان، لكن لا شك في أن أسعار الفائدة عامل مهم في تحديد تمويل الإسكان".

تسارعت وتيرة انخفاض أسعار المنازل الأسترالية منذ بدء الاحتياطي الأسترالي في تشديد سياسته الأكثر حدة قبل جيل. قادت سيدني، وهي السوق الرائدة، انخفاضات أسعار المنازل، بينما تنخفض الأسعار على المستوى الوطني بأسرع وتيرة منذ عام 1983.

اقرأ أيضاً: تراجع أسعار المنازل في سيدني مع اقتراب رفع أسعار الفائدة

قال كيرنز إن أبحاث بنك الاحتياطي الأسترالي وجدت أن القيم في المناطق الأكثر تكلفة هي الأكثر حساسية لتغيرات الأسعار، موضحاً أن هذا يتطابق مع ملاحظة أن أسعار المنازل في المواقع الأكثر تكلفة أكثر تقلباً".