معركة على شراء "سويز" الفرنسية للمياه.. عرض جديدبـ13.7 مليار دولار

مقر شركة سويز الفرنسية
مقر شركة سويز الفرنسية الصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركتي الملكية الخاصة "أرديان"، و"غلوبال انفراستركتشر بارتنرز" لتقديم عرض شراء بقيمة 11.3 مليار يورو (13.7 مليار دولار) لشركة "سويز" العاملة في مجال المياه والصرف الصحي، وهو عرض مدعوم من قبل شركة المياه الفرنسية، ليواجه بذلك محاولة استحواذ ترفضها الشركة من جانب منافستها الرئيسية "فيوليا انفيرومنت".

وقالت "سويز" إنها مستعدة الآن للتفاوض مع "فيوليا"، فيما أوضحت شركة الملكية الخاصة "أرديان" إن الأمر يعود للشركتين لإيجاد حل، وأن عرض الشراء الذي قدمته ليس مضاداً، ولكن "فيوليا" قالت إنها لا تعتزم بيع حصتها البالغة 29.9% من "سويز" التي اشترتها في أكتوبر الماضي كبداية للاستحواذ الكامل، وأكدت أنها لن تتفاوض إلا على استكمال مشروع استحواذها على "سويز".

ويعد ذلك فصلاً جديداً للمعركة الطويلة بين الشركتين المتنافستين في قطاع المياه والصرف بفرنسا، وهي ملحمة تحدث في مجالس الإدارة والمحاكم والساحة السياسية الفرنسية.

ترحيب من سويز

ورحب مجلس إدارة "سويز" بالإجماع بعرض الشراء الأحدث - الذي يقابل عرض "فيوليا" بـ18 يورو لكل سهم، وقال المدير التنفيذي لشركة "سويز"، برتراند كامو، إن عرض الشراء سيحفظ الوظائف والمنافسة في السوق الفرنسي ويتعين على المساهمين دعمه لأن الموقف مع "فيوليا" وصل لطريق مسدود تماماً.

ولم تتخذ الحكومة الفرنسية أي ردة فعل تجاه عرض "أرديان" و"غلوبال انفراستركتشر بارتنرز"، فيما كانت قد دعت من قبل لصفقة ودية مع "فيوليا"، وقالت إن الحلول البديلة ينبغي أن تحفظ السيطرة الفرنسية على "سويز"

وقال ماتياس بورجهارت، مدير أعمال البنية التحتية في "أرديان": "لا يوجد عرض شراء مضاد من طرفنا، وسندعم أي حل تتوصل إليه الأطراف" (سويز وفيوليا).

وقال كامو إن العرض "يتطلب مفاوضات مع فيوليا، و"سويز" تدعو لإجراء تلك المفاوضات".

ونشرت "فيوليا" الشهر الجاري محاولة استحواذ تعتزم تقديمها تعرض لمقاومة من جانب مجلس إدارة "سويز"، قائلين إنهم لن يعقدوا أي مفاوضات قبل أن يكون هناك عرض رسمي.

إحدى منشآت شركة "سويز" الفرنسية، والتي تستقبل عروض استحواذ متتالية
إحدى منشآت شركة "سويز" الفرنسية، والتي تستقبل عروض استحواذ متتالية المصدر: موقع شركة سويز

وتخطط "فيوليا" لتقديم 18 يورو لكل سهم في "سويز" بجانب حقوق توزيع الأرباح بشرط ألا تنتقص إدارة "سويز" من هذه القيمة بقرارات مثل بيع أصول أساسية في أسبانيا وتشيلي والولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا، حسبما قال أنطوان فريروت المدير التنفيذي لـ" فيوليا".

ولكي تنجح محاولة الاستحواذ، ينبغي حل عدة مشكلات تتعلق بالاحتكار، ووافقت "فيوليا" على بيع أعمال المياه الفرنسية لشركة "سويز" إلى شركة إدارة مشاريع البنية التحتية "ميريام" (Meridiam)، وقالت إنها قد تبيع بعض أصول المياه العالمية إلى هذا الصندوق أيضاً.

إستراتيجية دفاع

في مسعى لجعل محاولة استحواذ "فيوليا" أكثر صعوبة، خلقت "سويز" آلية قانونية تجعل بيع أصول المياه الفرنسية خاضعة لموافقة مجلس الإدارة الحالي، وأمرت محكمة فرنسية "سويز" بألا تجعل هذه الآلية دائمة بدون موافقة المساهمين، وتسعى "سويز" الآن لإلغاء هذا القرار.

وظهر التدخل المحتمل لشركة "أرديان" مبكراً في معركة "سويز -فيولا"، ثم اتخذت شركة الملكية الخاصة الفرنسية قراراً في أكتوبر بعدم التقدم بعرض شراء لـ"سويز"، أما "غلوبال انفراستركتشر بارتنرز" فقد انضمت لمساعي الاستحواذ مؤخرا.

وهزمت "غلوبال انفراستركتشر بارتنرز" منافسيها مثل "بلاك ستون"، الشهر الجاري في صفقة بقيمة 4.6 مليار دولار لشراء "سيجناتشر أفياشن"، أكبر مشغلة قواعد طائرات خاصة في العالم.

وتتضمن صفقاتها الأخرى استحواذاً في إطار تحالف بقيمة 10 مليار ات دولار على خط أنابيب الغاز الطبيعي من أبوظبي، وفي ديسمبر، وافقت "رويال داتش شل" على بيع حصة أقلية في مشروعها لتصدير الغاز الطبيعي المسال في أستراليا لـ"غلوبال انفراستركتشر بارتنرز" مقابل 2.5 مليار دولار.