"الاقتصاد" الإسرائيلية: تل أبيب والبحرين تباشران محادثات اتفاق تجارة حرة

7.5 مليون دولار قيمة التجارة بين تل أبيب والمنامة العام الماضي

زايد الزياني وزير الصناعة والتجارة البحريني وأورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية خلال اجتماع عقد في المنامة أمس الإثنين 19 سبتمبر 2022.
زايد الزياني وزير الصناعة والتجارة البحريني وأورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية خلال اجتماع عقد في المنامة أمس الإثنين 19 سبتمبر 2022. المصدر/ وكالة الأنباء البحرينية
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت إسرائيل ومملكة البحرين محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة، حسب ما ذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية اليوم الثلاثاء.

وقعت إسرائيل اتفاقيات لإقامة علاقات دبلوماسية مع البحرين والإمارات قبل عامين برعاية أميركية، أعقبها مباشرة انطلاق العلاقات الاقتصادية بين تل أبيب وأبوظبي، لكن الأمر تأخر بين إسرائيل والبحرين.

التقت وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا باربيفاي، نظيرها البحريني زايد الزياني، أمس الإثنين، خلال زيارة رسمية قامت بها باربيفاي لمملكة البحرين، تم خلالها بحث طرق تطوير العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء البحرينية.

مكتب وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، قال إن باربيفاي اجتمعت مع نظيرها البحريني في المنامة أمس لتدشين مفاوضات لإبرام اتفاق تجارة حرة، بحسب وكالة رويترز.

في عام 2021 لم يتجاوز إجمالي حجم التجارة بين تل أبيب والمنامة 7.5 مليون دولار.

اقرأ أيضاً.. وزيرة النقل الإسرائيلية لـ"الشرق": طرحنا إنشاء مشروع "السلام" للقطارات مع الخليج

المحادثات مع المنامة تأتي بعدما أبرمت الإمارات وإسرائيل في مايو الماضي اتفاق تجارة حرة، هو الأول لإسرائيل مع دولة عربية، ويقدّر المسؤولون أنه سيزيد حجم التجارة بين البلدين من 1.2 مليار دولار إلى 10 مليارات دولار في غضون خمس سنوات.

قالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية: "اتفاق تجارة حرة مع البحرين في إطار تعزيز التعاون الإقليمي الأوسع سيعزز العلاقات الاقتصادية بين الدول ويزيد حجم الاستثمارات ويزيل الحواجز التجارية ويوفر فرصاً لرجال الأعمال والشركات في إسرائيل والبحرين".

خلال اجتماع المنامة، أكد الزياني على أهمية المشروعات الاستثمارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيز آليات التعاون بينهما في كافة المجالات خاصة المجالات التجارية والصناعية.