"ويز إير" تخطط لأسطول يضم 50 طائرة في السعودية بنهاية 2030

مصر وعمان والبحرين وروسيا من الأسواق التي تستهدفها الشركة

طائرة ركاب تابعة لشركة "ويز إير" متوقفة عند بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست
طائرة ركاب تابعة لشركة "ويز إير" متوقفة عند بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهدف شركة "ويز إير" إلى تكوين أسطول مكون من 50 طائرة في وحدة جديدة تابعة لها في المملكة العربية السعودية بحلول نهاية العقد، وفق ما قاله محللون بعد الإحاطات الإعلامية الأخيرة للشركة.

أكثر من ربع الرحلات الجوية المستهدفة للشركة في المملكة ستكون داخلية، مع تركيز حوالي 50% على الشرق الأوسط، الباقي سيخصص إلى أوروبا، وفق ما نقله أليكس إيرفينغ من شركة "سانفورد سي بيرنشتاين" عن إدارة شركة "ويز".

وقعت الشركة اتفاقاً مع الحكومة السعودية في مايو لتطوير قطاع الطيران، وصرح رئيسها التنفيذي جوزيف فارادي الشهر الماضي أن شركته تدرس تأسيس شركة طيران في المملكة.

تخطط الشركة لبدء خدماتها في المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل، بدءاً برحلات إلى مدينة الدمام من روما وفيينا وأبو ظبي. وقالت الشركة الشهر الماضي إنها ستوسع عملياتها إلى 20 مساراً من 11 مدينة أوروبية، إلى الرياض وجدة على البحر الأحمر.

ستقتصر خدمات الشركة في السعودية على الرحلات الوافدة إلى أن تعثر "ويز" على شريك وطني في المملكة، وفق جيمس غودال، المحلل في "ريد برن" (Redburn).

تخطط الشركة إلى الوصول بأسطولها بالكامل إلى 500 طائرة بحلول عام 2030، مع الإعلان عن أحدث طلب لشراء 75 طائرة ضيقة البدن إيرباص من طراز "A321neo" الأسبوع الماضي.

تهدف الشركة إلى بلوغ أسطولها 125 طائرة في أسواق أوروبا الغربية حيث تنافس شركة "ريان إير هولدنجز"، و250 طائرة في وسط وشرق أوروبا، و125 طائرة في الشرق، حيث تقع أعمال الشركة في السعودية وأبو ظبي، بجانب عمليات محتملة في مصر أو عمان أو البحرين أو آسيا الوسطى أو روسيا، وفق غودال.