مستثمرون يخصصون 7.1 تريليون دولار لتحقيق الأهداف المناخية

أعضاء التحالف: الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية ضرورة بيئية وعمل ذكي

حركة المرور على الطريق السريع (20) فوق نهر "إيست فورك راشن ريفر"  عند بحيرة "ميندوسينو" أثناء الجفاف في مقاطعة ميندوسينو بولاية كاليفورنيا الأميركية.
حركة المرور على الطريق السريع (20) فوق نهر "إيست فورك راشن ريفر" عند بحيرة "ميندوسينو" أثناء الجفاف في مقاطعة ميندوسينو بولاية كاليفورنيا الأميركية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

التزم تحالف من صناديق المعاشات التقاعدية وشركات التأمين بإدارة أصول قيمتها 7.1 تريليون دولار بما يتماشى مع هدف اتفاقية باريس المتمثّل في الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. يضم التحالف شركة "أليانز" (Allianz) ، ونظام التقاعد العام لموظفي ولاية كاليفورنيا، ومجموعة "زيوريخ إنشورانس غروب" (Zurich Insurance Group).

قال تحالف مالكي الأصول صفرية الانبعاثات (Net Zero Asset Owner Alliance) الذي عقدته الأمم المتحدة، في بيان، الثلاثاء، إن 44 من الشركات أعضاء التحالف، البالغ عددها 74 ارتفاعاً من 29 شركة العام الماضي، تحدد أهدافها لعام 2025 بما يدعم أهداف باريس المناخية. وتشرف الشركات أعضاء التحالف معاً على إدارة أصول بقيمة 10.6 تريليون دولار، ومنها شركات "أفيفا" (Aviva) و"أكسا" (Axa) و"سويس ري" (Swiss Re). وعلى أعضاء التحالف أن تتبنى مستهدف خمس سنوات خلال 12 شهراً من الانضمام إليه، ويُنتظر أن تحقق هذه الشركات صافي انبعاثات صفرية في جميع محافظها الاستثمارية بحلول عام 2050.

بعد تعهدات العام الماضي الباهرة.. كيف تتراجع الحكومات عن قضايا المناخ عالمياً؟

باعتبارها جهات توفير رأس المال والحماية من الخسائر، تستطيع مؤسسات الاستثمار وشركات التأمين استخدام قوتها المالية لدفع الانتقال إلى اقتصاد عالمي صديق للبيئة، من خلال سحب الاستثمارات من الشركات عالية الكربون، وتعزيز حصصها في شركات الطاقة النظيفة، وتشجيع الشركات التي توجد في محافظها حالياً على تقليل بصمتها الكربونية بدرجة كبيرة. ستكون سرعة تنفيذ تلك القرارات وحجمها جوهرية، إذ يرى العلماء ضرورة انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية إلى النصف في عام 2030 بهدف تجنّب الآثار الكارثية لتغير المناخ.

قال غونتر تالينغر، رئيس التحالف، في مقابلة إن التقدم الذي تم إحرازه، هذا العام، يستحق الذكر وسط الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة العالمية.

استثمارات الحلول المناخية

أفاد تالينغر: "هناك توترات كثيرة تتعلق بأسواق الطاقة وإمكانية إنجاز أي شيء على الإطلاق في عالمنا اليوم. ورغم ذلك، حدّدت مجموعة من المستثمرين أهدافاً وعملت على تنفيذها. إنهم ببساطة يقومون بخفض الانبعاثات عن طريق تغيير الشركات في محافظ استثماراتهم".

وفي علامة أخرى على التقدم، ارتفعت استثمارات الأعضاء فيما يُعرف بالحلول المناخية، مثل التقنيات النظيفة أو البنية التحتية الخضراء، بنحو ثلاثة أضعاف تقريباً إلى 253 مليار دولار هذا العام من 87 مليار دولار في عام 2021، وفقاً للتحالف.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تضاعف قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة

تحاول المجموعة منح المزيد من القوة لنهج تحديد الأهداف، حيث قالت في يناير الماضي إنها ستطلب من الأعضاء خفض ما بين 49% إلى 65% من بصمتها الكربونية في نهاية العقد، بما في ذلك انبعاثات النطاق (3) أو الانبعاثات المموّلة. تنبع انبعاثات النطاق (3) من سلسلة القيمة الشاملة للشركة وهي تشكّل عادة 95% إلى 97% من انبعاثات المستثمر وقد يتسم تخفيضها بدرجة خاصة من الصعوبة.

قال مالكو الأصول في تقرير إن التآزر لتحقيق طموح الـ1.5 درجة مئوية هو ضرورة مناخية ويُعتبر من الأعمال الذكية. أفادت المجموعة: "يعتمد مستقبل النظام المالي تحديداً على تحمل المسؤولية فيما يتعلق بالانبعاثات التي يتم تسهيلها من خلال الاستثمار والاكتتابات والإقراض".