"العالمية القابضة" الإماراتية تستهدف حصة بملياري دولار في شركة أغذية كولومبية

أفق عاصمة الإمارات أبوظبي حيث يقع مقر الشركة العالمية القابضة
أفق عاصمة الإمارات أبوظبي حيث يقع مقر الشركة العالمية القابضة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت إحدى الشركات التابعة لـ "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية بطلب للاستحواذ على حصة تصل قيمتها إلى ملياري دولار في شركة أغذية كولومبية.

الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، قالت في إفصاح يوم الأربعاء إن شركتها التابعة "أي اتش سي كابيتال القابضة" تقدمت اليوم بطلب إلى هيئة الرقابة المالية الكولومبية للحصول على تصريح لطرح عرض مناقصة للاستحواذ على ما بين 25% و31.25% من الأسهم العادية لشركة "غروبو نيوتريسا" (Grupo Nutresa) بسعر 15 دولارً أميركياً للسهم.

أغلقت شهادات إيداع شركة "غروبو نيوتريسا" يوم الثلاثاء عند 10 دولارات للشهادة. وأغلق سهمها عند 36980 بيزو (8.36 دولار)، ما يصل بقيمة الشركة إلى 3.83 مليار دولار، وفق بلومبرغ التي تقدر أن تصل قيمة الصفقة وفقاً للإفصاح إلى 2.15 مليار دولار.

"الشركة العالمية القابضة" تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في أسواق تشمل إندونيسيا وكولومبيا وتركيا والهند، حيث تتوسع الشركة الإماراتية التي يقودها مستشار الأمن الوطني للدولة بوتيرة سريعة.

اقرأ أيضا: العالمية القابضة بأبوظبي تعتزم إدراج "بيور هيلث" بالربع الثالث

قال الرئيس التنفيذي سيد بصر شعيب في مقابلة الشهر الماضي إنَّ أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية في الإمارات، ستستهدف قطاعات مثل الغذاء والبنية التحتية والرعاية الصحية في هذه البلدان، وستتراوح الاستثمارات من مليار دولار إلى 5 مليارات دولار حسب الدولة والفرصة.

أوضح شعيب: "هذه الأسواق الجديدة مربحة أكثر بالنسبة لنا لأنَّها تقدّم عوائد جيدة، وتمنحنا فرصة للتعرض لتلك البلاد.. نبحث عن نمو لا يقل عن 10%".

"العالمية القابضة"، التي قفزت قيمتها السوقية إلى 170 مليار دولار في غضون أشهر، تخضع لسيطرة "رويال غروب"، التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

التقييمات

أصبحت تقييمات أصول الدول النامية رخيصة على نحو متزايد منذ بداية عام 2021، بعد أن زاد قلق المستثمرين بشأن تأثير فيروس كورونا وزيادة تشديد البنوك المركزية لسياساتها النقدية.

استحوذت العالمية القابضة على 15% من أسهم شركة الرعاية الصحية "برجيل القابضة" الشهر الجاري، وقالت في أغسطس الماضي إنَّها اشترت 50% في شركة تركية للطاقة المتجددة لها صلات بالرئيس رجب طيب أردوغان، في أول صفقة كبيرة بين الإمارات وتركيا منذ تحسّن العلاقات، هذا بالإضافة إلى استثمار نحو ملياري دولار في ثلاث شركات يملكها الملياردير الهندي غوتام أداني.