الروبل يهبط لأدنى مستوى منذ أغسطس أمام الدولار بعد إعلان بوتين تعبئة جزئية للجيش

العملة الروسية خسرت 1.6% من قيمتها أمام نظيرتها الأميركية خلال معاملات الأربعاء

عملات ورقية من فئات مختلفة للروبل الروسي
عملات ورقية من فئات مختلفة للروبل الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع الروبل الروسي مقابل الدولار الأميركي لأدنى مستوى منذ بداية أغسطس الماضي، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية تعبئة جزئية للجيش اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وخسرت العملة الروسية خلال معاملات الأربعاء أكثر من 1.6% من قيمتها مقابل الدولار لتصل إلى 62.10 روبل مقابل الدولار الواحد.

قال بوتين في خطاب بثته وسائل إعلام روسية، إنه أمر بتعبئة جزئية للجيش اعتباراً من اليوم الأربعاء، بقرار تم توقيعه بالفعل، متهماً الغرب بالعمل على تدمير الأراضي الروسية، وممارسة "ابتزاز نووي" ضد بلاده.

اقرأ أيضاً.. بوتين يعلن تعبئة جزئية للجيش ويدعو الحكومة لتمويل إنتاج المزيد من السلاح

وحث بوتين الحكومة الروسية على تقديم التمويل اللازم لزيادة إنتاج الأسلحة، مضيفاً "لدينا الكثير من الأسلحة للرد، الغرب لا يريد السلام بين موسكو وكييف".

بنك روسيا المركزي قاد انتعاش الروبل بعدما قلصت الحرب الخيارات المتاحة

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أعلن في حوار مع التلفزيون الروسي الرسمي عقب الخطاب، استدعاء 300 ألف من قوات الاحتياط، مشيراً إلى أن من تم استدعاؤهم سيحصلون على تدريب عسكري قبل نشرهم.

قال شويجو: "لدينا موارد ضخمة و25 مليون فرد. القرار يؤثر على 1% منهم". وأوضح أن التعبئة "تنطبق على من لديهم خبرة عسكرية سابقة". لافتاً إلى أن من خدموا كمجندين في الجيش أو الطلاب لن يتم طلبهم في هذا الاستدعاء.

بلغت خسائر روسيا من الحرب في أوكرانيا 5 آلاف و937 جندياً، بحسب شويجو مضيفاً أن "قادة عسكريين غربيين يديرون العمليات في كييف".