رغم انتعاشها.. السندات المرتبطة بالاستدامة تواجه شكوكاً متزايدة

أداة الدين ارتفعت لأكثر من 170 مليار دولار منذ إطلاقها في سبتمبر 2019

القروض المرتبطة بالاستدامة تشهد استثمارات وانتقادات متزايدة
القروض المرتبطة بالاستدامة تشهد استثمارات وانتقادات متزايدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشكل ما يعرف باسم "السندات المرتبطة بالاستدامة" جزءاً ضئيلاً فقط من سوق السندات المستدامة، لكنها تنمو بوتيرة سريعة، مما حفز ارتفاعها إلى أكثر من 170 مليار دولار منذ إطلاق شركة "إينل" (Enel) الإيطالية للطاقة أداة الدين الجديدة هذه في سبتمبر 2019. تُسهل تلك السندات جذب الشركات لمبالغ كبيرة من المستثمرين الواعين أخلاقياً. لكنها تواجه أيضاً نقداً متزايداً ممن يقولون إن كثيراً منها يقترب بشكل غير مطمئن من الغسل الأخضر، ويصب في صالح تبييض سمعة الشركات وتقليل تكاليف الإقراض، أكثر من تحقيقها لهدفها المزعوم.

1) ما "السندات المرتبطة بالاستدامة"؟

هي واحدة من فئات الديون التي يمكنها التمتع بمميزات السندات الخضراء، أو ما يعرف باسم (الغرينوم)، ويعني انخفاض معدلات الفوائد المفروضة على السندات المرتبطة بالاستدامة مقارنة بنظيرتها التقليدية، دون التقيد بضوابط السندات الخضراء، التي يُشترط إنفاق أموالها على مشروعات بيئية محددة. وبدلاً من ذلك، تركز السندات المرتبطة بالاستدامة على الشركات التي تعهدت ببذل جهود إيجابية بصورة أكثر شمولاً، مع الموافقة على الخضوع لعقوبات إذا فشلت الجهة المُصدرة في تحقيق الأهداف المنتظرة منها.

2) ما آلية عملها؟

تربط هذه السندات تكاليف الديون بأهداف الشركة القابلة للقياس والتحقق منها، والمعروفة باسم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). يحدد المصدرون أهداف الأداء باستخدام جداول زمنية، وقد يُجبَرون على تقديم مدفوعات إضافية لحاملي السندات إذا فشلوا في تحقيق هذه الأهداف.

اقرأ أيضاً: مستثمرون يخصصون 7.1 تريليون دولار لتحقيق الأهداف المناخية

يمكن أن تأتي الغرامة في صورة قسائم أعلى تُصرف خلال فترة سريان السند، أو مدفوعات إضافية تُسدد عند وصوله إلى تاريخ الاستحقاق. وافقت "إينل" على منح حاملي أول سند من هذا النوع مدفوعات أعلى بـ25 نقطة أساس، إذا فشلت في تلبية الهدف المتمثل في الحصول على 55% من طاقتها المثبتة باستخدام مصادر متجددة بحلول نهاية 2021. نجحت شركة الكهرباء الإيطالية في تحقيق هذا الهدف بالفعل، ووضعت هدفاً جديداً يركز على ربط أكثر من نصف إجمالي ديونها إما باستخدامات خضراء أو أهداف الاستدامة بحلول منتصف 2022.

3) ما طبيعة الأهداف التي يضعها المُصدرون؟

يمكن للمصدرين الاختيار من مجموعة معايير متوافقة مع البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG)، بناءاً على عملياتهم وخطط الاستدامة الحالية. ورغم أن معظم الشركات تحدد أهدافاً بيئية مثل مكافحة انبعاثات الكربون، فإن سلسلة متاجر سوبر ماركت "كارفور" (Carrefour) ربطت أحد إصدارات سنداتها بهدف تقليص مستويات هدر الأغذية والتعبئة.

اقرأ أيضاً: قواعد أوروبية جديدة بشأن الاستدامة والحوكمة البيئية تُربك مديري الأصول

في غضون ذلك، اختارت شركة "جيه إيه بي هولدينغ" (JAB Holding)، المشهورة بسلاسل بيع حلوى الدونتس والشطائر، دعم التنوع بين الجنسين في قائمة مؤشرات الأداء الرئيسية ضمن أهداف سنداتها المرتبطة بالاستدامة، فيما وضعت مؤسسة "لندن آند كوادرنت هاوسينغ تراست" (London & Quadrant Housing Trust) هدفاً لبناء عدد معين من المنازل بأسعار معقولة بحلول موعد نهائي محدد على رأس الأهداف البيئية. وفي سوق القروض المرتبطة بالاستدامة ذات تواريخ الاستحقاق الأطول أجلاً، تعتمد بعض الصفقات على هدف الترقي في تصنيفات المعايير المتوافقة مع البيئة والمجتمع والحوكمة. رغم ذلك، قد لا يحظى هذا النوع من الأهداف بقبول كبير، نظراً لتأكيد البنك المركزي الأوروبي على أن الأهداف البيئية المقبولة هي التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي نصت عليها الأمم المتحدة، وذلك حتى تكون مؤهلة لاعتبارها ضمانة لعمليات ائتمان الأنظمة الأوروبية.

4) لماذا لا نكتفي فقط بالسندات الخضراء أو ذات الأثر الاجتماعي؟

لأن الأموال التي تُجمع عبر نافذة هذه السندات لا يمكن استخدامها إلا للمشاريع ذات الأثر البيئي أو الاجتماعي المباشر. أما التمويل الذي يتوافر من السندات المرتبطة بالاستدامة فيكون غير مقيد، وقابل للاستخدام في أي شيء، بما في ذلك عمليات الشركة اليومية. هذه المرونة يمكن أن تجعل السندات المرتبطة بالاستدامة مُكمِلة لنظيرتيها الخضراء وذات الأثر الاجتماعي لدى بعض المقترضين. يزعم أنصار الديون المرتبطة بالمعايير المتوافقة مع البيئة والمجتمع والحوكمة أيضاً أنها تعد وسيلة فعالة لدفع التغيير على مستوى الشركة، لأن الغرامات المالية وتدهور صورة الشركة العامة المحتمل سيضطرا كبار المديرين للتركيز على خطط المعايير المتوافقة مع البيئة والمجتمع والحكومة.

طالع أيضاً: إنفوغراف.. 244 مليار دولار سندات خضراء ولمواجهة الاستدامة منذ بداية 2021

أصدرت دار أزياء "شانيل سيريس" (Chanel Ceres) سندات مرتبطة بالاستدامة بقيمة 600 مليون يورو في 2020، لكنها فشلت في تحقيق هدف الطاقة المتجددة الانتقالي الخاص بـ2021. ورغم أن دار الأزياء لم تكن مضطرة إلى دفع غرامة ما لم تحقق هدف 2025، إلا أن ذلك الإفصاح أتاح للمستثمرين التعرف على أجزاء من عمليات الشركة، التي عادة ما تكون غير مذكورة في التقارير المالية. ومن المأمول أن يؤدي اضطرار الشركات للإبلاغ عن حالات الفشل المماثلة في تحقيق الأهداف إلى تحسين أدائها في جهود الاستدامة.

5) إلى أي مدى تنمو بسرعة؟

زاد حجم السوق بشكل هائل إلى أكثر من 100 مليار دولار في 2021، مقارنة بـ9 مليارات دولار فقط في 2020، كما شهد إصدارات بأكثر من 57 مليار دولار إضافية بحلول سبتمبر 2022. منذ إطلاق أول سندات مقومة بالدولار لصالح "إينل"، بيعت السندات المرتبطة بالاستدامة، وهي مقومة بعملات عالمية متنوعة في عدة دول وبمختلف القطاعات. أصبحت تشيلي أول دولة تُصدر ديوناً سيادية من هذه الفئة في أبريل 2022، والتزمت بدفع غرامة إذا فشلت في الوصول إلى أهداف انبعاثات الاحتباس الحراري وتوليد الطاقة المتجددة.

6) ما أحدث تطوراتها؟

باع فرع "بنك أوف تشاينا" في لندن 300 مليون دولار مما يطلق عليها اسم "سندات إعادة الارتباط بالاستدامة" في 2021 إلى مجموعة مختلفة من الشركات، وهذه السندات تُصدرها مجموعة من المنشآت المرتبطة بالاستدامة التي حصلت على قروض من البنك، وتكون قسائمها قابلة للإلغاء، مما يعني أن حملة السندات قد يخسرون أموالهم إذا حققت الشركة المُصدرة أهدافها. وترتبط شروط صفقة "بنك أوف تشاينا" بشكل أساسي بالإنجازات التي تُلبي المعايير المتوافقة مع البيئة والمجتمع والحوكمة لعملائها.

اقرأ أيضاً: إصدارات الديون الخضراء تكتسب حصة سوقية رغم تراجع العائدات

على نفس المنوال تخطط أوروغواي لبيع سندات مرتبطة بالاستدامة، والتي يمكن أن تقل أو ترتفع أسعارها ​​بناءً على مدى تحقيق الحكومة لأهدافها، مما يعكس شروط القروض المرتبطة بالاستدامة. في الآونة الأخيرة، بدأت الشركات في تضمين شروط بالاتفاقيات تسمح لها بتعديل الأهداف خلال فترة استحقاق السندات دون الحصول على إذن من حملة السندات.

7) من يشكك في هذه السندات ولماذا؟

جاءت الانتقادات بشكل أساسي من المستثمرين، الذين لديهم مخاوف من ظاهرة "الغسل الأخضر"، وتضمنت تلك الانتقادات أشياء مثل: أن الأهداف ليست طموحة بما يكفي، أو أن الغرامات ضئيلة للغاية. تعهدت سلسلة "تيسكو"، المتخصصة في بيع منتجات البقالة، بتقليل بعض من انبعاثاتها بنسبة 60% بحلول 2025 مقارنة بمستوى هذه الانبعاثات في 2015. مع ذلك، كانت الشركة قد حققت بالفعل أكثر من 90% من هذا الهدف عندما باعت سندات مرتبطة بالاستدامة في 2021. كما غطت الأهداف 2% فقط من انبعاثات "تيسكو" السنوية. ويمكن للبنود المرنة في بعض الصفقات -التي تسمح بتغيير الأهداف بعد اكتمال اتفاقية التمويل- أن تعقد التقييم، فتعديل الأهداف المتفق عليها أو إعادة تحديدها قبل وصول السندات لأجل استحقاقها، وبدون معرفة حامليها، قد لا يكون عادلاً أو مقبولاً.

8) ما الإجراءات التي اتُخذت للحد من هذه المخاوف؟

وضعت الرابطة الدولية لسوق رأس المال، وهي مجموعة تجارية، عدداً من المبادئ التي يمكن اعتبارها إرشادات طوعية، مع توصيات حول كيفية هيكلة الخصائص المميزة والإفصاح والإبلاغ.

اقرأ المزيد: كيف تصبح السندات خضراء؟

إلى جانب ذلك، أطلقت الرابطة أيضاً سجل مؤشرات الأداء الرئيسية للرجوع إليها، والتي تتيح للمستخدمين معرفة محاور المعايير المتوافقة مع البيئة والمجتمع والحوكمة المناسبة بصورة أكبر لقطاعات بعينها، وانتقاء نوع الأهداف التي يمكن عرضها على عملاء السندات المرتبطة بالاستدامة. في غضون ذلك، وضع مجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB)، وهو منظمة غير هادفة للربح، إطاراً للإفصاح والإبلاغ لأسواق رأس المال، والذي يغطي مجموعة متنوعة من القطاعات.