قطر تقول إن محادثاتها مع ألمانيا حول عقود الغاز الطبيعي المسال مستمرة

وحدات تخزين الغاز المسال في كراتشي، باكستان
وحدات تخزين الغاز المسال في كراتشي، باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُواصل قطر وألمانيا المناقشات حول إمدادات الغاز الطبيعي، في الوقت الذي تحاول فيه أوروبا تقليل اعتمادها على روسيا للحصول على الغاز.

في هذا الصدد، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" في نيويورك: "تجري مفاوضات بين قطر للطاقة وهيئات تجارية في ألمانيا". وقال إنه لم يتضح بعد متى ستوقع شركة "قطر للطاقة" التابعة للدولة القطرية والشركات الألمانية العقود بعد.

الطلب على الغاز

تُعدُّ قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم. وقد ارتفع الطلب والأسعار على الغاز منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، بالتزامن مع رد موسكو على العقوبات الغربية بقطع تدفق الغاز عبر الأنابيب إلى أوروبا.

تصريحات بوتين تقفز بأسعار الغاز الأوروبي وتزيد المخاوف بشأن أمن الإمدادات

ومن المقرر أن يسافر المستشار الألماني أولاف شولتز إلى قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في نهاية هذا الأسبوع. إذ سيتحدث مع قادة هذه الدول حول شحنات الغاز والهيدروجين.

يُذكر أنّ قطر وشركات الطاقة الدولية بما في ذلك "شل" و"إكسون موبيل" تستثمر مليارات الدولارات في زيادة قدرة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لدى الدولة الواقعة على الخليج بنحو 65%. لكن هذه المشاريع ليس من المخطط لها أن تكتمل قبل عام 2027، فيما توشك قطر حالياً على الوصول إلى الحد الأقصى من قدراتها الإنتاجية.

من جانبها أفادت وكالة "رويترز" هذا الأسبوع أن شركتي الطاقة الألمانية "آر دبليو إي" (RWE) و"يونيبر" (Uniper) تحرزان تقدماً في المفاوضات مع قطر. وذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن المحادثات تعقدت بسبب رغبة قطر في توقيع اتفاقيات أطول أجلاً من رغبة ألمانيا، التي تريد التحوّل عن الغاز ومنتجات الوقود الأحفوري الأخرى في نهاية المطاف كجزء من الانتقال للطاقة الخضراء.

اتفاق إيران النووي

من جهة أخرى علق الوزير خلال المقابلة مع "بلومبرغ" حول مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني التي كانت قطر قد سعت للعب دور ما من الوساطة بها مع القوى العالمية، وقال عبد الرحمن إن التصريحات الأخيرة لم توح بالكثير من التفاؤل. وأضاف: "في الأسبوعين الماضيين سمعنا بعض التصريحات التي لم تكن متفائلة للغاية حول إمكانية التوصل إلى اتفاق".

لكنه تابع إن قطر انخرطت مع جميع الأطراف في المفاوضات خلال الأيام الأخيرة، معلقّاً: "سمعنا نوايا إيجابية منهم، وأعتقد أنه عند اجتماع الأطراف، من الممكن أن يجدوا أرضية مشتركة لمجالات الخلاف، وسيتمكنون حينها من التوصل إلى اتفاق".