التقاعد المبكر وتسوية الضرائب تقضم من أرباح "الشرقية للدخان" المصرية

تأثير البرنامجين على صافي ربحية الشركة تجاوز 2.6 مليار جنيه

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عاملان أساسيان لعبا دوراً في تقليص صافي ربح الشركة الشرقية للدخان المصرية، "الأول خاص ببرنامج المعاش المبكر البالغ تأثيره 1.25 مليار جنيه على ميزانية الشركة، والثاني يتعلّق بتسويات ضريبة القيمة المضافة لسنين سابقة، والتي أنجزناها هذا العام، وتفوق قيمتها 1.4 مليار جنيه"، بحسب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب هاني أمان في مقابلة مع "الشرق".

شهدت الأرباح الصافية للشركة انخفاضاً بنسبة 5.8% للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو، من 4.28 مليار جنيه إلى 4.03 مليار جنيه، وفق البيانات المالية الصادرة عن الشركة اليوم الأربعاء. وبالتالي؛ "لو تمّت إضافة كلفة برنامجي التقاعد المبكر وسداد الضرائب المتأخرة، البالغة 2.65، لقفزت الأرباح الصافية لهذه السنة إلى أكثر من 6.5 مليار جنيه"، كما يوضح أمان.

زيادة أسعار 10 أنواع من السجائر الشعبية في مصر

الشركة المعروفة باسم "إيسترن كومباني"، اعتبرت أن في بيانها أنها حققت نتائج غير مسبوقة مالية غير مسبوقة على صعيد إجمالي وصافي الإيرادات، وإجمالي الأرباح، رغم التحديات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق بشكلٍ عام، ومصروفات المعاش المبكر وتسويات ضريبة القيمة المضافة عن سنوات سابقة بشكلٍ خاص.

يتوقّع أمان أن تضاهي نتائج أعمال "الشرقية للدخان" للسنة المالية المقبلة ما حققته هذا العام. علماً أن إجمالي الإيرادات للسنة المالية الحالية ارتفع 6% إلى حوالي 68 مليار جنيه، كما زاد إجمالي الربح 16% إلى 7.9 مليار ريال، مقارنةً بالسنة المنتهية في يونيو 2021.

يُذكر أنه بدايةً من مارس، رفعت "الشرقية للدخان" أسعار معظم أصناف سجائرها الرئيسية بواقع جنيه واحد للعبوة. ويمثل قطاع السجائر المحلّي 85% من صافي إيرادات الشركة.