%20 نمو صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا العام الجاري

روما تستقبل 25.2 مليار متر مكعب وتعتزم التعاقد على كميات إضافية خلال الأسابيع المقبلة

الغاز الجزائري يقترب من إقصاء روسيا من إيطاليا
الغاز الجزائري يقترب من إقصاء روسيا من إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقَّع الجزائر ارتفاع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بمقدار الخُمس هذا العام، بينما تتسابق الدول الأوروبية لخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية.

قال توفيق حكار، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية "سوناطراك" في مقابلة، إنَّ شحنات الغاز إلى إيطاليا من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ستبلغ نحو 25.2 مليار متر مكعب في 2022، فيما تُظهر بيانات شبكة الغاز الإيطالية استقبال إيطاليا 20.9 مليار متر مكعب من الجزائر العام الماضي.

تسارع البلدان لإيجاد بديل لمزوّدي الطاقة مثل الجزائر لتعويض خسارة الإمدادات من روسيا، التي قطعت تدفقات الغاز إلى أوروبا رداً على دعم القارة لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً: "إيني" و"سوناطراك" توقعان اتفاقاً لزيادة صادرات الغاز الجزائرية لإيطاليا

سوق واعدة

من جانبها، أبرمت إيطاليا اتفاقاً مع الجزائر في أبريل الماضي لزيادة الواردات عبر خط أنابيب المتوسط​​، أعقبتها زيارة الرئيس السابق ماريو دراغي للجزائر في يوليو الماضي لمحاولة تأمين مزيد من واردات الغاز.

لقراءة المزيد: إيطاليا تشتري غازاً إضافياً من الجزائر لخفض اعتمادها على روسيا

قال حكار: "آفاق التوريد للسوق الإيطالية والأسواق المرتبطة بإيطاليا واعدة"، متوقِّعاً التعاقد على كميات إضافية خلال الأسابيع المقبلة.

أشار إلى أنَّ كميات الغاز التي يتم ضخها إلى إيطاليا بموجب عقود طويلة الأجل سوف تصل إلى نحو 21.6 مليار متر مكعب هذا العام، مرجحاً أن يصل إجمالي الكميات المبيعة بموجب المعاملات الفورية إلى 3.6 مليار متر مكعب.

توتر حدودي

قال حكار: "(سوناطراك) تطمئن عملاءها الإيطاليين بقدرتها على توريد الكميات المتعاقد عليها خلال فترة العقد كاملة".

لدى الجزائر خطان من خطوط الأنابيب مع إسبانيا، برغم ذلك، تُظهر بيانات الشبكة الإسبانية تراجع واردات الغاز من الجزائر بنسبة 40% في النصف الأول من العام الماضي، عقب توقف خط الأنابيب الرابط بين المغرب العربي وأوروبا، والذي يعبر المغرب، في نوفمبر 2021 بسبب خلاف بين الجزائر والرباط على وضع الصحراء الغربية.

طالع المزيد: الجزائر تحذر إسبانيا من إعادة تصدير الغاز للمغرب

استقبلت إسبانيا 6.9 مليار متر مكعب من الغاز منذ بداية العام.

غاز طبيعي