مجموعة "أداني" تستثمر 3.1 مليار دولار لتطوير ميناء شرق الهند

المجموعة الهندية فازت بمشروع ميناء تاجبور في ولاية البنغال الغربية

غوتام أداني
غوتام أداني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرّر أن تستثمر مجموعة أداني (Adani Group) ما يزيد عن 3 مليارات دولار لتطوير ميناء في ولاية البنغال الغربية في الهند، حيث يواصل تكتل الملياردير الذي يضم قطاعات واسعة بدءاً من الموانئ إلى الكهرباء تعزيز قبضته على قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية المحلية.

تم اختيار شركة "أداني بورتس أند سبيشل إكونومك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone Ltd)، التي يسيطر عليها غوتام أداني، ثاني أغنى رجل في العالم، يوم الإثنين الماضي، لتطوير ميناء تاجبور في أعماق البحار، وفقاً لبيان صادر عن حكومة الولاية. كما ذكر البيان أنّ مشروع الحقل الجديد سينطوي على إجمالي استثمار قدره 250 مليار روبية هندية (ما يُعادل 3.1 مليار دولار)، حيث سيخصّص 150 مليار روبية لتطوير الموانئ والباقي لبناء بنية تحتية ذات صلة.

"كريدي سايتس": إمبراطورية الملياردير الهندي أداني قائمة على الديون

أضاف الفوز الأخير الذي حققته مجموعة "أداني" المزيد من القوة إلى أكبر مشغل موانئ في القطاع الخاص في الهند، الذي يمتلك بالفعل حصة 30% من السوق المحلية ويحصل على عقود عالمية، بما في ذلك مشروع ميناء حيفا في إسرائيل ومحطة ميناء في سريلانكا. كما يسلط الضوء على تعطش تكتّل "أداني" للنموّ، حيث يسعى جاهداً إلى توسيع نطاق الأعمال القائمة والدخول بسرعة إلى شركات جديدة مثل شركات الأسمنت والمطارات ووسائل الإعلام ومراكز البيانات.

في إطار هذا المشروع، تتوقع الحكومة المحلية، وفقاً للبيان، توفير حوالي 25 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من 100 ألف وظيفة غير مباشرة من خلال هذا الميناء الذي يبعد حوالي 105 أميال عن عاصمة الولاية كلكتا.

وقّعت شركة تابعة ومملوكة بالكامل لموانئ "أداني" اتفاقاً خلال الأسبوع الماضي لتحديث رصيف في ميناء هالديا في ولاية البنغال الغربية.