البنوك المركزية الخليجية تلحق الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرت البنوك المركزية بدول الخليج العربي زيادة معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض في أعقاب زيادة الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في اجتماعه اليوم الأربعاء.

وبحسب بيان لمصرف البحرين المركزي؛ تقرر رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 75 نقطة أساس من 3.25% إلى 4%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

كما قرر المصرف رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4% إلى 4.75%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.5% إلى 5.25%.

بينما أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.75%، وهو أقل من معدلات رفع الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة، إذ إنَّ الكويت تربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأميركي، وهو ما يعني أنَّ البنوك المركزية بتلك الدول ستقوم مباشرة بزيادة معدلات الفائدة بنفس النسبة الأميركية اعتباراً من يوم الخميس.

كذلك أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، كما قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

وأقر مصرف الإمارات المركزي كذلك زيادة الفائدة بواقع 75 نقطة أساس لتصل على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من 2.4% إلى 3.15%.

وبحسب بيان للبنك المركزي السعودي؛ فقد تم رفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25% بعد قرار الفيدرالي الأميركي.

وأعلن البنك المركزي العماني، يوم الخميس، عن زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأميركي، وهي 75 نقطة أساس؛ ليصبح 3.75%، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.