تغطية طرح "سالك" في دبي بأكثر من 49 مرة

الشركة تلقت طلبات تتجاوز 50.2 مليار دولار للاكتتاب في 24.9% من أسهمها

مركبات تعبُر من تحت بوابة البرشاء للتعرفة المرورية على شارع الشيخ زايد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 8 سبتمبر 2022، وقبل أسبوع من طرح شركة "سالك" للاكتتاب العامّ في سوق دبي. تدير "سالك" بوابات التعرفة المرورية في إمارة دبي وتمثل نشاطها الرئيسي
مركبات تعبُر من تحت بوابة البرشاء للتعرفة المرورية على شارع الشيخ زايد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 8 سبتمبر 2022، وقبل أسبوع من طرح شركة "سالك" للاكتتاب العامّ في سوق دبي. تدير "سالك" بوابات التعرفة المرورية في إمارة دبي وتمثل نشاطها الرئيسي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل إجمالي الطلب على الاكتتاب في أسهم شركة "سالك" الإماراتية إلى ما يزيد على 184.2 مليار درهم (50.2 مليار دولار)، وذلك بعد إغلاق باب الطرح أمس الأربعاء.

يعني ذلك تجاوز تغطية الاكتتاب بنحو 49 مرة، إذ إنّ الشركة التي تُعَدّ المشغل الحصري لبوابة التعرفة المرورية في دبي طرحت 24.9% من أسهمها، بواقع درهمين للسهم، بعائد متوقع 3.7 مليار درهم (مليار دولار).

"سالك" التي تتوقع بدء تداول أسهمها في سوق دبي في 29 سبتمبر الجاري، قالت إنّ الطلب على الاكتتاب من قِبل المؤسسات شهد إقبالاً كبيراً بلغ 149 مليار درهم، بما يزيد على حجم المخصص لتلك الشريحة بـ43 مرة.

بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب من قِبل المستثمرين الأفراد 34.7 مليار درهم، بتغطية تتجاوز 119 مرة، وفق بيان للشركة صدر يوم الخميس.

بعد الانتهاء من الطرح العامّ الأوّلي لـ"سالك"، ستحتفظ حكومة دبي بملكية 75.1% من رأسمال الشركة. اكتتب المستثمرون الأساسيون وهم صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي من خلال بنك الإمارات دبي الوطني، ودبي القابضة، وشمال القابضة، وصندوق أبوظبي للتقاعد، على 16.2% من الأسهم المطروحة.

ستخضع الأسهم المملوكة لهذه الفئة من المستثمرين لفترة حظر تداول مدتها 180 يوماً، بعد إدراج الشركة.

عند الإدراج ستكون القيمة السوقية للشركة 15 مليار درهم (4.1 مليار دولار).

إقبال متزايد

رفعت دبي حجم طرح أسهم الشركة في ظل الطلب الذي فاق التوقّعات. وباعت ما يصل إلى 1.867 مليار سهم (24.9%) من الشركة، علماً بأنّ الخطة الأولية كانت تتمثل في عرض حصة 20%.

"المستثمرون المؤهلون" اكتتبوا في ما يصل إلى 1.72 مليار سهم، ما يمثل 92.2% من الأسهم المطروحة، فيما يبلغ حجم الأسهم المطروحة للأفراد 146 مليوناً.

"سالك" هو نظام آليّ أُطلِق عام 2007. وفي كلّ مرّة تمرّ فيها سيارة عبر إحدى نقاط الرسوم الثماني في المدينة يجري تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب الدفع المسبق، ما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.

وطرح سالك يُعَدّ ضمن 10 عمليات خصخصة مقترحة في دبي، كجزء من خطط المدينة لتعزيز أسواق رأس المال. وأفادت "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ سابق بأن شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" تعمل أيضاً على طرحٍ عامّ أوّلي.