الهيئة العامة للاستثمار تنقل الإشراف على مكتب لندن إلى الكويت

مبنى المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار الكويتية في مدينة الكويت
مبنى المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار الكويتية في مدينة الكويت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط الهيئة العامة للاستثمار الكويتية لإعادة نقل إدارة صندوق خاسر تبلغ أصوله 7 مليارات دولار من المملكة المتحدة للدولة الخليجية، بعد أشهر من الإطاحة برئيس ذراعها في لندن، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص- الذين طلبوا الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست عامة- إن صندوق الاستثمار الخارجي كان لديه تفويض للقيام باستثمارات مركزة على الأسهم ويمثل جزءاً صغيراً من أصول صندوق الثروة. وألمحوا إلى أن الصندوق خضع للتدقيق بسبب الخسائر الفادحة الأخيرة ومستوى المخاطر التي يتحملها.

عزل رئيس مكتب لندن يضع صندوق الكويت السيادي تحت المجهر

كشف الأشخاص أن الهيئة العامة للاستثمار ستحوّل الإشراف على الصندوق الآن إلى مقرها الرئيسي في الكويت من مكتبها الذي يقع في لندن، على الرغم من أن الأداة الاستثمارية سيبقى مقرها المملكة المتحدة.

ولم يتسن الوصول إلى ممثلين عن الهيئة العامة للاستثمار للتعليق.

تُعدّ الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أقدم وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، كما تدير صندوق الأجيال القادمة، وهو صندوق ادخار لعهد ما بعد النفط، بالإضافة إلى صندوق الاحتياطي العام أو الخزانة.

كيف يخرج أعرق صندوق سيادي في العالم من الدوامة؟

لدى الهيئة العامة للاستثمار حصص في الموانئ والمطارات وأنظمة توزيع الطاقة حول العالم. عزز الصندوق ممتلكاته من الأصول الأميركية عندما تراجعت الأسواق في 2020، وأعلن صندوق الأجيال القادمة عن تحقيق عوائد 33% للعام المنتهي في مارس 2021.

أحدث تحرك الهيئة العامة للاستثمار في يوليو للإطاحة برئيس ذراعها في لندن، صالح العتيقي، موجات من الصدمات في عالم الصناديق السيادية الخليجية الساكن عادة. ورفضت لجنة تحقيق هذا الأسبوع شكوى رفعها العتيقي ضد وزير المالية، بعد أن خلصت إلى عدم وجود أساس لهذه المزاعم.

طُلب من العتيقي، الذي عُيّن في 2018 لتحديث مكتب الاستثمار الكويتي، المغادرة دون أن يقضي فترة الإخطار القياسية البالغة ثلاثة أشهر. قام الشريك السابق في "ماكينزي آند كو" (McKinsey & Co) بزيادة أصولها وتعيين مديرين تنفيذيين بمن فيهم كبير مسؤولي الاستثمار، ولكن يُقال أيضاً إنه اختلف مع بعض الموظفين الذين عملوا لفترة طويلة.

تم تعيين حسين الحلبي منذ ذلك الحين لقيادة فرع لندن كرئيس بالإنابة والرئيس التنفيذي.