"إيرباص" تفوز بصفقة طائرات للصين قيمتها 4.8 مليار دولار

الاتفاق يوجه ضربة لشركة "بوينغ" الأميركية المنافسة في أكبر أسواق الطيران في العالم

طائرة "إيزي جت" من طراز "إيرباص A320 نيو"
طائرة "إيزي جت" من طراز "إيرباص A320 نيو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت شركة "إيرباص" بصفقة توريد 40 طائرة تبلغ قيمتها نحو 4.8 مليار دولار وفق قائمة الأسعار إلى وحدة تابعة لشركة "خطوط جنوب الصين الجوية" (China Southern Airlines)، معززة بذلك صدارتها في واحدة من كبرى أسواق الطيران في العالم على حساب شركة "بوينغ" المنافسة.

وافقت شركة "شيامن إير" (Xiamen Air)، وجميع طائراتها من طراز "بوينغ"، على شراء طائرات "إيرباص" من طراز "A320 نيو"، السلسلة الجديدة ضيقة البدن، للتسليم في الفترة من 2024 حتى 2027، وفق بيان صدر اليوم الخميس. وينتظر أن تخضع الأسعار إلى نسب الحسم المعتادة.

هي ضربة قوية أخرى من شركة "إيرباص"، التي عقدت صفقة بقيمة 37 مليار دولار على نفس النوعية من الطائرات مع أربعة خطوط طيران صينية في شهر يوليو الماضي. وتمثل تلك الصفقة أول طلبية صينية كبرى على طائرات في ثلاثة أعوام، ورفعت بدرجة حاسمة أرقام مبيعات "إيرباص" عن هذا العام بعد أن خسرت في سباق الطلبيات أمام "بوينغ" في عام 2021.

بوينغ تتلقى الضوء الأخضر لتسليم طائرة الأحلام 787

حوادث "بوينغ" المميتة

تاريخياً، تعتبر "بوينغ" شركة "خطوط جنوب الصين الجوية" أكبر عميلة لها في المنطقة، غير أن نشاط شركة صناعة الطائرات الأميركية تباطأ في أعقاب حوادث مميتة لأفضل طائراتها مبيعاً، الطائرة "737 ماكس"، وتصاعد التوترات السياسية بين واشنطن وبكين. علاوة على أن "إيرباص" تدير خط تجميع محلي للطائرة "A320" في مقاطعة تينجين، ما يعطيها ميزة تنافسية إضافية في هذه السوق المهمة.

كانت الصين أول دولة توقف طيران الطائرة "737 ماكس" في أعقاب الحادثتين، ولم تقم بإعادتها إلى الخدمة مرة أخرى حتى الآن. وفي مايو الماضي، استبعدت شركة "خطوط جنوب الصين" أكثر من 100 طائرة من هذا الطراز من خطط أسطولها في الأمد القصير، وأرجعت ذلك إلى شكوك تحيط بالتسليم.

سجلت شركة "إيرباص" طلبيات أقل من شركة "بوينغ" في العام الماضي، مع زيادة عملاء طراز "ماكس" لأساطيلهم بعد نهاية فترة تأريضها وخفض أسعارها بهدف تشجيع المبيعات، في حين كانت الشركة الأوروبية تعاني بسبب غياب تسليمات تعاقدية.

لدى شركة "إيرباص"، ومقرها تولوز في فرنسا، 637 طلباً صافياً على كامل طرازاتها المختلفة هذا العام، مقارنة مع 388 طلباً بالنسبة إلى شركة "بوينغ".