فائدة الرهن العقاري في الولايات المتحدة تقفز إلى 6.29%

أعلى زيادة في تكلفة القروض العقارية منذ أكتوبر 2008

ارتفاع الفائدة على قروض الرهن العقاري الأميركية إلى أعلى مستوى في عامين
ارتفاع الفائدة على قروض الرهن العقاري الأميركية إلى أعلى مستوى في عامين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت أسعار فائدة الرهن العقاري في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، مهددة باستبعاد مزيد من مشتري الوحدات المحتملين وإبقائهم خارج سوق العقارات السكنية.

ارتفع متوسط سعر الفائدة على قرض مدته 30 عاماً بمعدل فائدة ثابت إلى 6.29% من 6.02% خلال الأسبوع الماضي، بحسب تصريحات شركة "فريدي ماك" في بيان يوم الخميس. وتحركت أسعار الفائدة إثر قفزة بعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وأصبحت الآن عند أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2008، وفقاً لبيانات الشركة.

قاوموا الإغراء المخادع في قروض الرهن العقاري مدة 40 عاماً

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء سعر الفائدة المعياري بمقدار 75 نقطة أساس، وألمح إلى زيادات أخرى قادمة في إطار جهوده لتهدئة معدل التضخم وسوق العقارات السكنية، حيث يقول رئيس البنك المركزي جيروم باول إنَّ الأسعار "ترتفع بمعدلات سريعة غير مستدامة". ويرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من ارتفاع أسعار فائدة الرهن العقاري، التي تضاعفت تقريباً منذ بداية العام الحالي.

نهاية الجنون

أنهى ارتفاع تكاليف الاقتراض موجة الجنون في سوق العقارات السكنية الناتجة عن تفشي جائحة كورونا، مما جمّد عمليات الشراء، وتسبب في تآكل قدرة المشترين الذين لم يغادروا السوق تماماً. وانخفضت مبيعات المنازل التي سبق امتلاكها في الولايات المتحدة في أغسطس الماضي للشهر السابع على التوالي، وفق تقرير صدر عن "الاتحاد الوطني لسماسرة العقار" يوم الأربعاء، وهي أطول فترة متواصلة من هبوط المبيعات في سوق العقارات منذ أزمة عام 2007.

الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 75 نقطة للمرة الثالثة على التوالي

قال سام خاطر، كبير الاقتصاديين لدى "فريدي ماك" في بيان: "ما تزال السوق العقارية تواجه رياحاً معاكسة، فأسعار المنازل تتراجع وتنخفض المبيعات. لكن؛ برغم هذا الانخفاض، يظل عدد المنازل المعروضة للبيع أقل كثيراً من المعدلات العادية".

برغم أنَّ مسح "فريدي ماك" لآراء جهات الإقراض مؤشر على أداء سوق الرهن العقاري ويحظى بمتابعة دقيقة، لكنَّه تخلف مقارنة مع بعض المؤشرات الأخرى. ويبين موقع "مورغيدج نيوز ديلي" (Mortgage News Daily) حالياً أنَّ متوسط سعر الفائدة على قرض مدته 30 عاماً بفائدة ثابتة يبلغ 6.36%، ارتفاعاً من 6.3% في الأسبوع الماضي.

على أساس المتوسط الحالي لدى "فريدي ماك"؛ يبلغ القسط الشهري على قرض عقاري بقيمة 300 ألف دولار نحو 1855 دولاراً بزيادة 554 دولاراً عن نهاية العام الماضي.