"مبادلة" الإماراتية تدرس الاستثمار في شركة ألياف ضوئية أوروبية بـ7 مليارات دولار

كابلات ألياف ضوئية
كابلات ألياف ضوئية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "مبادلة للاستثمار" شراء حصة في شركة شبكة الألياف الضوئية "غلوبال كونيكت" (GlobalConnect) التابعة لشركة الملكية الخاصة "إى كيو تي" (EQT)، في صفقة قد تقدر قيمة الوحدة بأكثر من 7 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين.

يجري صندوق الثروة في أبو ظبي محادثات مع "إى كيو تي" للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة الإسكندنافية، وفقاً للمصادر التي قالت إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي، وقد تنهار المحادثات، أو قد يظهر مشترون آخرون.

ذكرت وكالة بلومبرغ في مايو أن ذراع البنية التحتية لشركة "إى كيو تي" كانت تستكشف بيع حصة أقلية في "غلوبال كونيكت" في صفقة من المرجح أن تقدر قيمتها بما يتراوح بين 7 مليارات يورو (6.9 مليار دولار) و10 مليارات يورو بما في ذلك الديون.

في الوقت ذاته، تكثف أبو ظبي إبرام الصفقات وسط ارتفاع في أسعار السلع الأساسية وتراجع في التقييمات. قالت مصادر مطلعة هذا الشهر إن "مبادلة"، التي تقود حملة الاستثمار الخارجي، تجري محادثات متقدمة لشراء "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group) من "سوفت بنك" بأكثر من ملياري دولار.

وتجري أيضاً شركة النفط العملاقة "أدنوك" المملوكة لأبوظبي، محادثات لشراء كل أو جزء من مجموعة غانفور لتجارة السلع الأساسية.

تقدم "غلوبال كونيكت" خدمات إنترنت عالية السرعة، وتشغل حوالي 100 ألف كيلومتر من الألياف وتربط أكثر من 650 ألف منزل وحوالي 30 ألف من عملاء الشركات. ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 2.5% العام الماضي إلى 609 ملايين يورو، في حين زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 13% إلى 307 ملايين يورو.