"أدنوك" و"طاقة" تحصلان على 3.8 مليار دولار لتمويل مشروع يخفض الانبعاثات الكربونية

تقف منصة حفر النفط في موقع معالجة وحفر حقول النفط والغاز
تقف منصة حفر النفط في موقع معالجة وحفر حقول النفط والغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكملت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" تمويل مشروعهما الاستراتيجي الذي يهدف لإمداد عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البحرية بطاقة صديقة للبيئة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بتكلفة قدرها 14 مليار درهم (3.8 مليار دولار).

أعلنت الشركتان الإماراتيتان في بيان يوم الجمعة أن المشروع الذي جرى الإعلان عنه في ديسمبر الماضي، ارتفعت تكلفته بنحو 200 مليون دولار، نظراً لارتفاع أسعار الفائدة وقت التمويل. ومن المتوقع بدء تشغيله في عام 2025.

يهدف المشروع إلى تطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التابعة لشركة "طاقة".

من المتوقع أن يساهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية لعمليات "أدنوك" البحرية بأكثر من 30% عبر استبدال مولدات الكهربائية الحالية التي تعتمد على توربينات الغاز، بمصادر أكثر استدامة عبر شبكة كهرباء مملوكة لـ"طاقة".

المشروع يتم تطويره مع ائتلاف يضم الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو"، وشركة "كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية"، وشركة "الكهرباء الفرنسية" (إي دي إف).

سيقوم الائتلاف بتشييد وامتلاك ونقل وتشغيل شبكة نقل الكهرباء المتطورة بالشراكة مع "أدنوك" و"طاقة"، على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى "أدنوك" بعد 35 عاماً من التشغيل.