الرميان: الصندوق السيادي السعودي يستهدف أثراً اقتصادياً مضاعفاً من استثماراته بالمملكة

محافظ صندوق الاستثمارات العامة يقول إن العالم سيتوقف بدون الوقود الأحفوري

ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة.
ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ياسر الرميان محافظ الصندوق السيادي السعودي، إن الصندوق يستهدف أثراً اقتصادياً مضاعفاً من استثماراته في المملكة.

مقابل كل دولار يضخه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، فإنه يريد أن يرى أثراً اقتصادياً مضاعفاً بقيمة دولارين، وفق تصريحات نقلتها بلومبرغ عن الرميان في قمة الأولويات لمبادرة مستقبل الاستثمار التي عُقدت في نيويورك يوم الخميس.

سمعة شركات النفط والغاز جرى تشويهها وفق محافظ الصندوق، ما دفع إلى عالم يُدار بأزمة عندما يتعلق الأمر بالطاقة. وأضاف "سيتوقف العالم" بدون الوقود الأحفوري.. ربما لا نقوم بعمل جيد ونضع أصابعنا على المشكلات الفعلية" وذلك عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ.

استثمارات الصندوق

قال الرميان إنه اكتشف سبب عدم تفضيل المستثمر الملياردير راي داليو للأسواق المالية منذ سنوات بينما ظل هو وآخرون متفائلين، وفق بلومبرغ.

أضاف في القمة، إن داليو، الذي يتبنى وجهات نظر عالمية شاملة، "يشبه الناقد السينمائي، الناقد المسرحي.. قبل الذهاب إلى هناك، كان يعلم أنها ستكون قصة سيئة، إنتاج سيئ، طاقم عمل سيئ".

من ناحية أخرى، لدى صندوق الاستثمارات العامة استهدافات معينة. وتابع "نستطيع تقديم الإنتاج المناسب وجلب الممثلين المناسبين، وتقديم القصة الصحيحة"، وقال: "نحن نتحكم في مصيرنا".

بأصول تبلغ 620 مليار دولار حتى نهاية الربع الأول، يُعدّ صندوق الاستثمارات العامة سادس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، وفقاً لمعهد صناديق الثروة السيادية. انطلق من شركة قابضة محلية في عام 2016 إلى موجة شراء عالمية منذ ذلك الحين.

قال الرميان إن داليو، مؤسس "بريدج وتر أسوسييشن" (Bridgewater Associates)، يوافق على مقارنته. كان المستثمران، جنباً إلى جنب مع آخرين، بما في ذلك ستيفن شوارزمان من "بلاك ستون"، في أحد مناقشات مبادرة مستقبل الاستثمار في عام 2019.

داليو، الذي يحتل المرتبة الـ90 بين أغنياء العالم بثروة تبلغ 16.2 مليار دولار، غالباً ما يفكر في اتجاه السياسة النقدية والاقتصاد، اللذين يوجهان نظرته إلى الأسواق المالية. في وقت سابق من هذا الشهر، كتب على موقع لنكيدإن أن أسعار الفائدة الأميركية عند نحو 4.5% ستؤدي إلى انخفاض بنسبة 20% تقريباً للأسهم.

مثل العديد من الصناديق الأخرى التي تبني استراتيجيتها على الاقتصاد الكلي، انتعشت استراتيجية "بيور ألفا" (Pure Alpha) لشركة "بريدج وتر" في عام 2022 بعد سنوات من الصراع. ارتفع الصندوق بنسبة 27.4% حتى أغسطس، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. لم يرد ممثل "بريدج وتر" على الفور على طلب للتعليق.