صانعة البطاريات "كالب" تسعى لجمع 1.7 مليار دولار في بورصة هونغ كونغ

بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية
بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "كالب" (CALB) المورّدة الصينية للبطاريات التي تستخدمها شركات صناعة السيارات الكهربائية، إلى جمع ما يصل إلى 13.6 مليار دولار هونغ كونغ (أي ما يُعادل 1.7 مليار دولار) في الطرح العام الأولي لأسهمها في بورصة هونغ كونغ.

ستبدأ الشركة التي تتّخذ من جيانغسو مقراً لها في تلقي طلبات المستثمرين لحوالي 265.8 مليون سهم، حيث تقوم بتسويقها بأسعارٍ تتراوح بين 38 و51 دولاراً هونغ كونغ لكل سهم، وفقاً لنشرة الإصدار. وتُعدّ شركة "تيانكي ليثيوم كورب" (Tianqi) وشركة "إكس بينغ" (XPeng) لصناعة السيارات الكهربائية وشركة الهواتف "فيفو موبايل كوميونيكيشنز" (Vivo) من بين 15 مستثمراً أساسياً وافقوا على شراء أسهم بقيمة 735.5 مليون دولار.

يُعتبر هذا الطرح من بين مجموعة إدراجات محتملة من شأنها أن تنعش سوق الاكتتابات العامة الأولية التي تشهد تراجعاً في هونغ كونغ، بعد ندرة الطروحات الكبيرة خلال النصف الأول من العام. وتراجعت الأموال التي تم جمعها في المركز المالي الآسيوي، حيث أدّى ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة التقلبات في قيمة الأسهم وإبقاء المصدرين على الهامش.

شركة صناعة بطاريات كهربائية صينية تسعى للموافقة على اكتتاب بمليارَي دولار في هونغ كونغ

سوق البطاريات

تأسست شركة "كالب" في عام 2007، وهي تصنع بطاريات الليثيوم للسيارات الكهربائية بجانب منتجات أخرى. وتشغّل الشركة قواعد إنتاج رئيسية في الصين، بما في ذلك منشآت في تشانغتشو وشيامن ووهان، وفق موقع الشركة الإلكتروني.

تقوم الشركة بتوريد البطاريات إلى العلامات التجارية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية بما في ذلك مجموعة "قوانغتشو أوتوموبيل" (Guangzhou) وشركة "تشونغتشينغ تشانجان أوتوموبيل" (Chongqing Changan) و"تشجيانغ ليبموتور تكنولوجي" (Zhejiang). حسبما تُظهر نشرة الإصدار.

تتطلع شركة "ليبموتور " إلى جمع ما يصل قيمته إلى 1 مليار دولار في اكتتاب عام أولي خاص بها في هونغ كونغ هذا الشهر.

تجدر الإشارة إلى أنّ "كالب" احتلّت المرتبة السادسة من حيث المبيعات في سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية في يوليو، متجاوزةً بذلك "سامسونغ إس دي أي" (Samsung SDI) الكورية الجنوبية، وفقاً للبيانات الصادرة هذا الأسبوع عن شركة "إس إن إي ريسيرش" (SNE) ومقرّها سيول.

على الرغم من المخاوف بشأن الركود العالمي وتدابير احتواء وباء "كوفيد-19 " الصارمة في الصين، إلا أن الشركات المرتبطة بالسيارات الكهربائية لا تزال تجذب اهتمام المستثمرين، إذ تستحوذ السيارات الكهربائية على حصة سريعة النمو في سوق السيارات. ارتفع صافي دخل شركة "تيانكي ليثيوم" في النصف الأول بنسبة 12,000% تقريباً مقارنةً بالعام السابق، كما جمعت حوالي 1.7 مليار دولار في إدراج هونغ كونغ في يوليو مع تداول الأسهم قرب سعر الإدراج.

تُعتبر "هواتاي إنترناشيونال" (Huatai) الراعي الوحيد للاكتتاب العام الأولي لشركة "كالب" في هونغ كونغ.