"تويوتا" تقرر وقف تصنيع السيارات في روسيا

الشركة: لا نرى أي مؤشر على أنه يمكننا إعادة البدء في المستقبل

وكالة سيارات تويوتا موتور في موسكو، روسيا.
وكالة سيارات تويوتا موتور في موسكو، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت شركة "تويوتا" وقف إنتاج السيارات في مصنعها الواقع بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا، على خلفية انقطاع توريد الأجزاء الرئيسية للازمة للإنتاج.

أوضحت عملاقة صناعة السيارات اليابانية في بيان أنها اضطرت في مارس الماضي إلى "تعليق التصنيع في مصنع سانت بطرسبرغ بسبب انقطاع توريد المواد والأجزاء الرئيسية".

انضمام "تويوتا" و"هوندا" للانسحاب الكبير من روسيا

ومع ذلك، وبعد مرور ستة أشهر قالت الشركة إنها لم تتمكن من استئناف الأنشطة العادية وأضافت أنها لا ترى "أي مؤشر على أنه يمكننا إعادة بدء الإنتاج في المستقبل".

تنسحب الشركات في جميع أنحاء العالم من السوق الروسية بسبب مخاوف بشأن حقوق الإنسان، واللوجستيات، وتأثير العقوبات الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا تبنى العقوبات التي تم فرضها على روسيا نتيجة لغزوها أوكرانيا، على غرار نظرائه في "مجموعة السبع".

ولفتت "تويوتا" إلى أن عملياتها في موسكو بحاجة إلى إعادة الهيكلة "بهدف الاحتفاظ بمنظمة فعالة لمواصلة دعم شبكة البيع بالتجزئة في تقديم الخدمة المستمرة لعملاء(تويوتا) و(لكزس) الحاليين في روسيا".

تجدر الإشارة إلى أن سوق السيارات الروسي انهار في أعقاب غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا، حيث تراجعت التسليمات بأكثر من 80% في شهري مايو ويونيو.

مبيعات السيارات في روسيا تسجل أكبر تراجع على الإطلاق

وفيما يتعلق بموظفي الشركة في روسيا، قالت "تويوتا" إنها ستقدم لهم المساعدة لإعادة التوظيف وإعادة التأهيل والرفاهية، بما في ذلك دعم مالي يفوق المتطلبات القانونية.

يعتمد إنتاج السيارات بشكل كبير على الواردات، حيث قدّر تقرير حديث صادر عن "المدرسة العليا للاقتصاد" في موسكو أن أكثر من نصف القيمة المضافة في القطاع تأتي من الخارج. فإدارة المخزون في الوقت المناسب، التي تم تبنيها لجعل الصناعة أكثر كفاءة، تعني أن تأثير العقوبات كان محسوساً على الفور تقريباً.