%97 من أسهم "الأهلي المتحد" توافق على عرض استحواذ بـ11.6 مليار دولار من "بيتك" الكويتي

الصفقة ستخلق سابع أكبر كيان مصرفي بالخليج بأصول تبلغ 115 مليار دولار

بيت التمويل الكويتي
بيت التمويل الكويتي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل بيت التمويل الكويتي (بيتك)، على موافقة 97% من أسهم البنك الأهلي المتحد البحريني، للانضمام إلى عرضه الطوعي البالغ قيمته 11.6 مليار دولار، والذي تقدم به للاستحواذ على كامل أسهم "الأهلي المتحد".

الصفقة التي هي قيد الإعداد منذ ما يقرب من أربع سنوات، تعد واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في القطاع المصرفي العام الجاري، وسينتج عنها أكبر بنك في الكويت، وسابع أكبر كيان مصرفي بدول الخليج بأصول تبلغ 115 مليار دولار، بحسب وكالة بلومبرغ.

شرعت بنوك المنطقة الغنية بالنفط في موجة اندماجات محلية بعد الصدمات المزدوجة المتمثلة في انخفاض عائدات الطاقة ووباء كورونا، وساعدت سلسلة من الصفقات الكبيرة في تحسين وضع القطاع.

قال "بيتك" في بيان اليوم الأحد، إن فترة عرضه الطوعي للاستحواذ على أسهم البنك الأهلي المتحد انتهت يوم الجمعة الماضي، وإن نسبة أسهم البنك الأهلي المتحد التي قبل أصحابها التنازل عنها لصالحه بلغت 97.273%.

وتراجع سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة 2.8% خلال تعاملات البورصة الكويتية اليوم مسجلاً سعر 872 فلساً، فيما يبلغ سهم البنك الأهلي المتحد 97 سنتاً وهو موقف عن التداول حالياً بسبب عملية الاندماج.

استحواذ إجباري

بدأ بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد البحريني المناقشات بشأن صفقة الاستحواذ في 2017، لكن التنفيذ تأخر بعد أن طلبت وزارة المالية الكويتية عام 2020 من الهيئة العامة للاستثمار الكويتية مراجعة الجدوى الاقتصادية للاستحواذ بسبب تداعيات فيروس "كوفيد19".

أوضح "بيتك" في بيان لبورصة الكويت أنه استخدم حقه بالاستحواذ الإجباري على أسهم المساهمين الذين لم يقدموا استمارات القبول وفقاً للشروط المنصوص عليها في مستند العرض، مشيراً إلى أنه تم تقديم موعد أول يوم لتداول أسهم بيتك الجديدة إلى يوم الخميس 6 أكتوبر المقبل نظراً لأنه من المتوقع أن يكون يوم الأحد التاسع من أكتوبر عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي.

رفع بيت التمويل الكويتي قيمة عرضه للاستحواذ على "الأهلي المتحدة" إلى نحو 11.6 مليار دولار، بواقع سهم واحد مقابل كل 2.695 سهم في الأهلي المتحد، بدلاً من عرض سابق قدمه في عام 2019 تُقدّر قيمته بـ8.8 مليار دولار، بواقع سهم واحد مقابل كل 2.32558 سهم في الأهلي المتحد.

في يوليو الماضي، وافق البنك المركزي الكويتي، على صفقة الاندماج بعد أن طلب في عام 2020 من بيت التمويل الكويتي إعادة تقييم الصفقة في ظل تفشي وباء كورونا.

ويتولى بنكا "إتش إس بي سي هولدينغز" و"كريدي سويس" مهام المستشار لصفقة بيت التمويل الكويتي.