الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى على الإطلاق

السعر بلغ 18.4450 ليرة مقابل الدولار الواحد خلال معاملات اليوم

صراف يحصي أوراقاً نقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا
صراف يحصي أوراقاً نقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار، خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مُواصِلة بذلك سلسلة خسائر بدأت بعد خفض البنك المركزي غير المتوقع لسعر الفائدة الأسبوع الماضي.

باتت تركيا نتيجة السياسة النقدية غير التقليدية التي يتبعها البنك المركزي صاحبة أعلى معدل فائدة سلبية في العالم بعد تعديلها وفقاً للتضخم، الذي تجاوز 80% الشهر الماضي.

بلغ سعر الليرة 18.4440 مقابل الدولار اعتباراً من الساعة 04:53 بتوقيت غرينتش، متراجعة عن مستواها عند الإغلاق يوم الجمعة، الذي بلغ 18.4280 ليرة للدولار الواحد، فيما كانت الليرة قد هبطت في وقت سابق إلى مستوى قياسي بلغ 18.4450 ليرة للدولار، حسب وكالة "رويترز".

ترتفع بذلك خسائر العملة التركية إلى أكثر من 28% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، وهي ثاني أسوأ العملات أداءً في الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني، وفقاً لـ"بلومبرغ".

اقرأ أيضاً: تركيا تصدر نوعاً جديداً من السندات مربوطة العائد بالإيرادات لدعم الليرة التركية

ردود فعل سلبية

كان البنك المركزي قد خفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة المرجعي 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 12%، مشيراً إلى التباطؤ الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أكثر من 80% في أغسطس.

قال تود شوبرت، رئيس أبحاث الدخل الثابت في بنك سنغافورة المحدود، لـ"بلومبرغ" إنّ رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة يعزز الاتجاه القوي للدولار الأميركي على مستوى العالم، ومع ذلك فإن لليرة التركية ردود فعل سلبية خاصة بها، تأتي بسبب السياسة غير التقليدية للبنك المركزي التركي، التي تؤدي إلى تفاقم ضعف العملة المحلية.

رفعت تركيا توقُّعات التضخم للعام بأكمله في البلاد إلى 65%، في إشارة إلى أنّ ارتفاع الأسعار سيظل مشكلة، فيما يحاول الرئيس رجب طيب أردوغان التركيز على النمو الاقتصادي قبل انتخابات 2023.

ترى الحكومة أنّ معدل التضخم سيتباطأ إلى نحو 25% العام المقبل، وفقاً للبرنامج متوسط الأجل الجديد لمدة ثلاث سنوات، وقدّر البنك المركزي التركي في يوليو الماضي بلوغ التضخم نهاية العام الحالي 60.4%.