"برجيل القابضة" تطرح 11% من أسهمها في "سوق أبوظبي"

مستشفى "برجيل ميديكال سيتي"، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
مستشفى "برجيل ميديكال سيتي"، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: "في بي إس هيلثكير"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "برجيل القابضة" يوم الاثنين عن نيتها طرح أكثر من 550 مليون سهم من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ما يمثل 11% من إجمالي أسهمها عند الإدراج المرتقب.

طرح الشركة في السوق سيكون عبر مسارين، الأول عبر زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم جديدة بنحو 200.397 مليون سهم، والثاني عبر بيع شركة "في بي إس هيلثكير هولدينغز بي في تي ليميتد"، المساهم الرئيسي في الشركة، 350.33 مليون سهم من حصتها في "برجيل القابضة"، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الاثنين.

في حال جرى الاكتتاب على جميع الأسهم وتخصيصها ولم يزِد حجم العرض، فمن المتوقع أن يكون إجمالي حجم الطرح 11% من إجمالي الأسهم العادية المصدرة في رأسمال الشركة.

سيجري تخصيص 10% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأفراد، فيما سيجري تخصيص باقي الأسهم للمؤسسات.

تقدم الشركة خدمات الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات وعُمان، وتملك 16 مستشفى، و23 مركزاً طبياً، و15 صيدلية، بالإضافة إلى سبعة كيانات تقدم خدمات مشتركة مثل المشتريات المركزية.

بلغت إيرادات المجموعة العام الماضي نحو 3.351 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 234.1 مليون مليون درهم. وبلغت الإيرادات في النصف الأول من العام الجاري 1.898 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 152.9 مليون درهم.

تعتزم المجموعة دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، على أساس متوقع لنسبة مدفوعات تبلغ 40 إلى 70% من صافي الدخل، اعتماداً على الاستثمارات المطلوبة لخطط النمو الإضافية. وفي حالة عدم وجود أي فرص استثمارية جذابة تلبي معايير الاستثمار للمجموعة وحدود العوائد، ستوزع المجموعة أرباحاً حسب أعلى نسبة لنطاق توزيع الأرباح أو التي من المحتمل أن تكون أعلى. ومن المتوقع دفع أول توزيعات أرباح مرحلية في النصف الثاني من عام 2023 على أساس صافي الدخل للنصف الأول من عام 2023.

في سبتمبر 2022 أعلنت الشركة العالمية القابضة، المدرجة في سوق أبوظبي، عن استحواذها على حصة نسبتها 15% في شركة "برجيل القابضة"، في محاولة لتوسيع وتنويع استثماراتها المحلية والإقليمية في قطاع الرعاية الصحية.

وفي أغسطس 2022 وقّعت المجموعة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وستشهد تعاون شركة "برجيل القابضة" مع مجموعة من الشركات السعودية ومؤسسات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى استثمار ما يصل إلى مليار دولار في المملكة بحلول عام 2030.