"أدنوك للحفر" الإماراتية تستحوذ على حفارتين بحريتين بـ140 مليون دولار

في رابع صفقة من نوعها خلال العام الحالي

حفار تابع لشركة أدنوك يعمل على استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي
حفار تابع لشركة أدنوك يعمل على استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "أدنوك للحفر" الإماراتية اتفاقية للاستحواذ على حفارتين بحريتين متطورتين ذاتيتي الرفع بقيمة 514 مليون درهم، وقالت في بيان إنها تخطط لمزيد من صفقات الاستحواذ على الحفارات خلال الفترة المقبلة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تُعدّ هذه الصفقة هي رابع عملية استحواذ تقوم بها "أدنوك للحفر" خلال العام الجاري على منصات حفر بحرية مُتطورة، وذلك في إطار خطتها لتسريع برنامج توسعة أسطُولها.

ذكرت "أدنوك للحفر" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في بيانها اليوم الإثنين، أنها ستبدأ في تشغيل الحفارتين الجديدتين بحلول نهاية عام 2022.

وتسرع الشركة وتيرة تنفيذ برنامجها لزيادة أسطولها من الحفارات الذي ارتفع عدده بنهاية يوليو الماضي، إلى 105 حفارات مقابل 96 حفارة في أكتوبر 2021.

اقرأ أيضاً.. "أدنوك للحفر" الإماراتية تستحوذ على منصة حفر بحرية بـ257 مليون درهم

قال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، في البيان، إن صفقة الاستحواذ الجديدة ستدعم استراتيجية الشركة نحو النمو والتوسع وتحقيق هدفها لرفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز، ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز إيراداتها، والتدفقات النقدية وعوائد المساهمين على مدى السنوات القادمة.

كانت الشركة قد وقعت اتفاقيات في 30 مايو للاستحواذ على حفارتين، وفي 10 يونيو للاستحواذ على حفارة واحدة، وفي 24 أغسطس للاستحواذ على حفارة أخرى.

طرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 1.76 مليار سهم تعادل 11% من أسهم شركتها التابعة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكتوبر 2021، وجمعت 4 مليارات درهم من الطرح، الذي تخطَّت طلبات المستثمرين عليه أكثر من 34 مليار دولار .

ارتفع صافي ربح الشركة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 34% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.39 مليار درهم، وبلغت الإيرادات 4.66 مليار درهم، بزيادة 13% على أساس سنوي.