ارتفاع الدولار القياسي يهوي بالمعادن.. والذهب يهبط إلى أدنى مستوى منذ 2020

مستثمرون يتحولون إلى العملة الأميركية باعتبارها ملاذاً آمناً بدلاً من الذهب في ظل التشدد النقدي

حبيبات الذهب تتدفق داخل حاوية استعداداً لتحويلها إلى سبائك بمصهر للذهب والألمنيوم تديره شركة "إم إم تي سي – بي إيه إم بي إنديا" (MMTC-PAMP India Pvt. Ltd.,) في نوه، الهند
حبيبات الذهب تتدفق داخل حاوية استعداداً لتحويلها إلى سبائك بمصهر للذهب والألمنيوم تديره شركة "إم إم تي سي – بي إيه إم بي إنديا" (MMTC-PAMP India Pvt. Ltd.,) في نوه، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوى الذهب إلى أدنى مستوياته منذ عام 2020، فيما هبط كل من النحاس وخام الحديد، إذ أدى ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي جديد إلى تأجيج المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.

ارتفعت العملة الأميركية في بداية مضطربة للأسبوع الذي شهد أيضاً انخفاض الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي، واقتربت العملة الصينية من أدنى مستوياتها منذ عام 2008. يتحوّل المستثمرون إلى العملة الأميركية باعتبارها ملاذاً، بدلاً من الذهب، في ظل الآفاق القاتمة للنمو بسبب التشديد النقدي.

لقراءة المزيد: المعادن الأساسية تتجه نحو أسوأ أداء فصليّ في 14 عاماً

قالت جيسيكا أمير، المحللة الاستراتيجية في "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets) في سيدني: "المخاوف من الركود تهيمن على السوق، مع حقيقة أن الدولار الأميركي يرتفع، ومن المرجّح أن يستمر في الارتفاع". انخفض الذهب والنحاس بأكثر من 1%، فيما امتد انخفاض العقود الآجلة لخام الحديد إلى أسبوعين.

ملاذ تقليدي

على الرغم من أن الذهب يُعتبر ملاذاً تقليدياً في أوقات الضائقة الاقتصادية، فإنّ المعدن الثمين قد انخفض خلال الشهر الماضي في مواجهة المكاسب المتواصلة للدولار والتحركات المتشدّدة من قِبل البنوك المركزية. ودخل الذهب سوقاً هابطة، إذ يُتداول بأقل من 20% من أعلى مستوى له في عام 2020.

وصل النحاس، الذي غالباً ما يُعتبر قائد النمو العالمي، إلى أدنى مستوياته منذ يوليو الماضي، إذ راهن المستثمرون على التباطؤ الحادّ في الولايات المتحدة ومزيد من اضطراب الطلب في أوروبا وسط أزمة الطاقة التي تشهدها المنطقة. ويضيف اليوان الضعيف أيضاً إلى القائمة المتزايدة للرياح المعاكسة للطلب في الصين.

طالع المزيد: "غولدمان" يخفض توقعاته للنحاس بعدما أضعفت أزمة الطاقة ارتفاعه

انخفض خام الحديد بـ20% تقريباً خلال الربع الحالي، إذ يستمرّ قلق المستثمرين بشأن أزمة العقارات الممتدة التي عاقت نشاط الإنشاءات.

الأكثر تشاؤماً

أصبح مديرو الأموال الأسبوع الماضي الأكثر تشاؤماً بشأن الذهب منذ ما يقرب من أربع سنوات، إذ رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة في محاولة لاحتواء الأسعار المرتفعة. وعادةً ما يكون للمعدن الذي لا يعتمد على الفائدة والمُسعَّر بالعملة الأميركية ارتباط سلبي بالدولار والأسعار.

في الأسبوع المقبل، قد تواجه الأسواق تقلبات جديدة بسبب إصدار بيانات التضخم الأميركية والتصريحات العامة من قِبل مسؤولي "الاحتياطي الفيدرالي"، بما في ذلك نائبة الرئيس لايل برينارد ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز.

اقرأ أيضاً: الذهب بصدد تسجيل تراجع للأسبوع الثاني على التوالي

قال نيكولاس فرابيل، الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في "إيه بي سي ريفاينري" (ABC Refinery) في سيدني: "لا يزال الذهب يتجه نحو الانخفاض"، إذ لا يزال الزخم مع الدولار. وأوضح أن السبائك ستحصل على دعم أقوى في نطاق حول مستوى 1600 دولار.

انخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 1% ليصل إلى 1626.93 دولار للأوقية قبل التداول عند مستوى 1638.5 دولار بحلول الساعة 12:41 مساءً في سنغافورة. وتراجع النحاس بـ1.1% إلى 7351 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، فيما تراجع الألمنيوم والزنك أيضاً.

انخفض خام الحديد في سنغافورة بـ3% إلى 95 دولاراً للطن. ويظل المتداولون حذرين في الأسبوع الأخير من التداول قبل عطلة عامة لمدة أسبوع في بداية أكتوبر، ثم المؤتمر المحوري للحزب الشيوعي الذي يبدأ منتصف الشهر.