صني فاركي و"سي في سي" يدرسان بيع حصة من "جيمس للتعليم"

الملياردير الهندي وشركة الملكية الخاصة يفكران في صفقة مباشرة أو الطرح العام

فصل دراسي مجهز بالمكاتب والكراسي في إحدى المدارس الثانوية
فصل دراسي مجهز بالمكاتب والكراسي في إحدى المدارس الثانوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستكشف مالكو "جيمس للتعليم" (GEMS Education)، أحد أكبر مشغلي المدارس الخاصة في العالم، خيارات تشمل بيع حصة مسيطرة في الشركة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قد تبيع شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) ومؤسسها صني فاركي حصصهما في مشغلة المدرسة في دبي عبر صفقة يمكن أن تقدّر قيمة الأعمال بما يصل إلى 6 مليارات دولار ، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأمر خاص.

قال الأشخاص إن صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط وبعض الرعاة الماليين الكبار يتطلعون إلى الفرص في الوقت الحالي. وكشف الأشخاص أن الملاك يعملون حالياً مع "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" لتحديد المشترين.

مجموعة "جيمس" تعتزم مضاعفة عدد مدارسها في مصر إلى 15

قال الأشخاص إن المالكين يدرسون أيضاً خيار الطرح العام الأولي كوسيلة تخارج محتملة، على الرغم من أن الخيار المفضل هو البيع في الوقت الحالي. وتجدر الإشارة إلى أن المداولات جارية وليس هناك يقين من أن "سي في سي" وصني فاركي سيقرران المضي قُدماً في بيع الأسهم.

رفض ممثلو "جيمس" و"سي في سي" و"مورغان ستانلي" التعليق، كما تعذّر الوصول إلى المتحدث باسم "غولدمان ساكس" على الفور للتعليق.

أصول التعليم

جذبت أصول التعليم اهتماماً قوياً من المستثمرين الماليين الحريصين على التوسع في هذا القطاع. وافقت "ستون بيك بارتنرز" (Stonepeak Partners) مستثمرة البنية التحتية على اقتناص مليار يورو (960 مليون دولار) في مشغل المدارس الخاصة في المملكة المتحدة "إنسبايرد إديوكيشن" (Inspired Education) هذا العام.

يُعدّ الآباء في الإمارات العربية المتحدة من بين أكبر المنفقين حول العالم عندما يتعلق الأمر بتعليم أطفالهم، مما يسهم في تزايد المدارس الخاصة. جذب ظهور دبي كملاذ ما بعد كوفيد المغتربين إلى الإمارة، مما ساعد على دعم الطلب.

"جيمس للتعليم"، التي تعود جذورها إلى حوالي 60 عاماً، تدير أكثر من 60 مدرسة تقدم خدماتها لأكثر من 130.000 طالب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أن لديها مدارس في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وفقاً لموقعها على الإنترنت. اشترت "سي في سي" حصتها في الشركة في عام 2019.

أجرى فاركي محادثات لبيع جزء من حصته في "جيمس" في عام 2020، لكنه كافح للعثور على مشترين وسط الوباء، مع إغلاق المدارس والجامعات كجزء من الإغلاقات العالمية. درست الشركة أيضاً الإدراج في سوق الأسهم عام 2019، لكن تم إلغاء هذه الخطط بسبب تجميد الرسوم المدرسية في دبي بشكل غير متوقع.