حملة الهند لتسوية المعاملات التجارية بالروبية تجذب اهتمام روسيا والإمارات وإيران

الخطة تهدف إلى وقف تراجع العملة المحلية التي انخفضت لأدنى مستوى مقابل الدولار

أوراق نقدية من فئتي 500 و2000 روبية هندية، في بانكوك، تايلندا
أوراق نقدية من فئتي 500 و2000 روبية هندية، في بانكوك، تايلندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقّى مصدّرو الشاي في الهند اهتماماً من الإمارات إضافة إلى روسيا وإيران، الخاضعتين للعقوبات، للدفع بالروبية، في ما يُعَدّ دفعة لخطة الحكومة لتسوية الصفقات التجارية الدولية بالعملة المحلية.

قال بي كيه بهاتاتشاريا، الأمين العام لاتحاد الشاي في الهند، وهي جماعة ضغط لصالح القطاع تمثل بشكل رئيسي المنتجين بالمناطق الشمالية، إنّ المشترين من تلك البلدان مهتمون بدفع قيمة الشحنات الهندية بالروبية، ويأتي ذلك بعد مساعي البنك المركزي لتدويل العملة.

أضاف بهاتاتشاريا: "الاتفاق مع روسيا قد يرى النور قريباً، لكن بالنسبة إلى الدول الأخرى قد يستغرق الأمر مزيداً من الوقت".

اقرأ أيضاً: بنك هندي يعتزم استخدام الروبية في المدفوعات التجارية مع روسيا

أعلن بنك الاحتياطي الهندي في يوليو عن خطة تسمح بتسوية التعاملات التجارية الخارجية بالروبية، بما يسهل على الشركات المحلية التبادل التجاري مع الدول التي تواجه صعوبات في الدفع بالدولار الأميركي، مثل روسيا وإيران. أيضاً تهدف الخطة إلى وقف تراجع الروبية، التي انخفضت إلى أدنى مستوى على الإطلاق مقابل الدولار، والمساعدة في خفض العجز التجاري، الذي ارتفع إلى مستوى قياسي.

تأثير محدود

يُعَدّ التوسع في استخدام الروبية في تجارة الشاي أمراً مشجعاً، لكن من المستبعد أن يعزز مكانة العملة بشكل كبير، لأن استخدام الروبية سيقتصر على البلدان ذات الخيارات المحدودة.

قال مادهافي أرورا، كبير الاقتصاديين في "إمكاي غلوبال فاينانشال سيرفيسز" (Emkay Global Financial Services): "الشاي سوق متخصصة، وقد تساعد بشكل طفيف لكنها لن تغير الميزان التجاري بشكل ملحوظ".

اقرأ أيضاً: الروبية الهندية تواجه مزيداً من الضغوط بسبب العجز التجاري وخروج رؤوس الأموال

كشفت دراسة أجراها فريق عمل الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك عن أن العقوبات المالية على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا قد تشجع اتجاه الاستبدال بالدولار من الدول الحريصة على تجنب اتخاذ خطوات مماثلة ضدها، فيما أكدت استمرار احتفاظ الدولار بمكانته الدولية المتميزة.

من المزايا الأخرى لاستخدام الروبية في التجارة مساعدة الهند على زيادة تجارتها مع دول مثل روسيا وإيران.

قفزة الصادرات

قال سوجيت باترا، الأمين العام لاتحاد الشاي الهندي، الذي يمثل 60% من إنتاج البلاد، إنّ صادرات الهند من الشاي قد تقفز 18% العام الجاري إلى نحو 230 مليون كيلوغرام مقارنة بنحو 195.5 مليون كيلوغرام في 2021.

أشار باترا إلى تطلع أسواق مثل العراق وسوريا وتركيا وبولندا، التي عادة ما تشتري الشاي من سريلانكا، إلى الهند، بعدما أصابت أزمة اقتصادية صناعة الشاي في سريلانكا بالشلل، وأدت إلى انخفاض الإنتاج والصادرات.

اقرأ أيضاً: اقتصاد سريلانكا ينكمش تحت وطأة التخلف عن سداد الديون

قال أنيش بهنسالي، مدير شركة "بهنسالي أند كومباني" (Bhansali and Company)، إحدى الشركات الهندية لتصدير الشاي، إنها تلقت استفسارات حول الدفع بالروبية من روسيا وإيران والإمارات العربية المتحدة.

قال عزام منعم، مدير شركة "مكلود راسل إنديا" (Mcleod Russel India)، أحد أكبر منتجي الشاي في البلاد، إنّ الآلية الجديدة للتسوية بالروبية تساعد في تسهيل التجارة مع إيران بعد أن تراجعت المدفوعات وفق الترتيبات المنفصلة للتسوية بالروبية مقابل الريال، وأضاف أن دولاً مثل بنغلاديش والإمارات مرشحتان جيدتان لاستخدام الآلية الجديدة.