وزير الطاقة القطري: الضغوط التضخمية تؤثر على صناعة النفط والغاز

وزير الطاقة القطري سعد الكعبي خلال لقاء افتراضي عن التحول للطاقة النظيفة.
وزير الطاقة القطري سعد الكعبي خلال لقاء افتراضي عن التحول للطاقة النظيفة. المصدر: وزارة الطاقة القطرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، سعد بن شريده الكعبي، على أن الضغوط التضخمية تؤثر على صناعة النفط والغاز من خلال ارتفاع تكاليف الإنتاج، وتعطيل قرارات الاستثمار، وتزايد حالة عدم اليقين بشأن السياسات.

أضاف الكعبي في كلمته خلال الاجتماع الوزاري للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر، الذي عُقد افتراضياً بتنظيم من طوكيو وبمشاركة عدد من وزراء الطاقة في آسيا، أن التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية في حقبة ما بعد فيروس كورونا أعاقت أي تقدّم سعى العالم لتحقيقه في المعركة ضد تغير المناخ، بل وتجبره على اتخاذ العديد من الخطوات إلى الوراء.

وأضاف: "تسببت هذه التطورات في انتكاسة للتحول الجاد إلى طاقة منخفضة الكربون الذي يحتاجه العالم لمواجهة التحديات المباشرة لتغير المناخ. وقد تسبب هذا أيضاً في تآكل خطير في الدعم الشعبي لجهود خفض انبعاثات الكربون في العديد من البلدان التي وقفت في وقت سابق في مقدمة الجهود المبذولة نحو طاقة أنظف ومستقبل خالٍ من الكربون- مما أدى إلى ضياع سنوات من الإنجازات البيئية".

أكد الوزير الكعبي على آثار التحديات الجيوسياسية التي عطلت إمدادات الطاقة العالمية، ورفعت أسعارها بشكل كبير، وأثارت مخاوف بشأن أمن الطاقة وإمكانية الوصول إليها كأبرز التحديات التي وجّهت الدفة مرة أخرى نحو الوقود الأحفوري.

وينعقد الاجتماع الوزاري للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر كجزء من جهود اليابان لتحقيق النمو الأخضر، وكذلك لتحقيق النمو الاقتصادي وحياد الكربون في الاقتصادات الناشئة مثل تلك الموجودة في آسيا.