صادرات النفط الإيرانية تنخفض وسط منافسة روسية متزايدة في آسيا

مبيعات طهران من النفط تراجعت من مليون برميل يومياً إلى متوسط 750 ألف برميل

مشاعل الغاز تحترق في حقل سلمان النفطي، جزيرة لاوان، إيران.
مشاعل الغاز تحترق في حقل سلمان النفطي، جزيرة لاوان، إيران. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت صادرات إيران من النفط في الأشهر الأخيرة وسط تصاعد المنافسة مع روسيا في السوق الآسيوية المهمة، وفقاً لأشخاص على دراية مباشرة بمبيعات إيران.

هبطت صادرات طهران اليومية من النفط الخام من ذروة بلغت مليون برميل إلى متوسط 750 ألف برميل، وفقاً لأشخاص طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المعلومات خاصة.

أضاف الأشخاص أن الشحنات الإيرانية تتنافس في دول مثل الصين مع الشحنات القادمة من روسيا، مما دفع طهران إلى مراجعة أسعارها وتعديلها بانتظام لتبقى جذابة.

إيران تتطلع لملء فراغ النفط الروسي في أوروبا بعد الاتفاق النووي

فرضت الولايات المتحدة عقوبات شديدة على إيران وقطاعها النفطي. وقد أجبر ذلك -بجانب البراميل الروسية الإضافية- طهران على تقديم خصومات للمشترين. غالباً ما يتم اخفاء الشحنات الإيرانية -التي يذهب معظمها إلى الصين- على أنها شحنات قادمة من دول أخرى.

تحاول موسكو زيادة مبيعاتها إلى آسيا بعد أن ردت أوروبا على غزوها لأوكرانيا بفرض عقوبات. زادت المصافي الصينية الخاصة أو المصافي التي تشتهر باسم "teapots" (المصافي الصغيرة)، مشترياتها من أصناف النفط الروسية التي تُباع أيضاً بخصومات مثل تلك التي يتم بيعها عبر خط أنابيب النفط في شرق سيبيريا والمحيط الهادئ البري (إسبو)، وخام الأورال.

ذكر الأشخاص أيضاً أن إيران تزوّد مصافيها المحلية بـ2.1 مليون برميل يومياً من النفط الخام، مما يعني أن إجمالي إنتاج البلاد يبلغ حوالي 2.8 مليون برميل يومياً. وقالوا إنها ستكون مستعدة لزيادة الصادرات إذا ومتى تم إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية بما في ذلك الولايات المتحدة.

توقفت المفاوضات حول ما يُسمّى بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة" -التي خففت العقوبات على إيران مقابل كبح أنشطتها النووية- في الأسابيع الأخيرة. بدورهم يشكك معظم المحللين في أنه سيتم استئنافها قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية في نوفمبر.

القوى الأوروبية تشكك في جدية إيران لإحياء الاتفاق النووي

من جهته قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي في مقابلة مع "نيكاي" (Nikkei) يوم الأحد إن طاقة طهران الإنتاجية تبلغ 4 ملايين برميل يومياً، وترغب البلاد في رفعها لتصل إلى 5.7 مليون برميل.