فواتير الوقود المرتفعة تقفز بمبيعات البطانيات الكهربائية في أوروبا

تكلفة تشغيلها تقل بنحو الثلث مقارنة ببعض وسائل التدفئة الأخرى

صمام حراري على مشعاع داخل شقة سكنية في إسبانيا
صمام حراري على مشعاع داخل شقة سكنية في إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدفع أزمة الطاقة التي تجتاح أوروبا المستهلكين إلى العثور على حلول على بعد آلاف الأميال، ألا وهو البطانيات الكهربائية القادمة من الصين.

تُشير بيانات التصدير إلى طفرة عززت ثروات شركات تصنيع هذا النوع من البطانيات مثل "يو تي كيه تكنولوجي" (UTK Technology) ومقرها شنزن، وهي شركة منتجة وبائعة للبطانيات على موقع التجارة الإلكترونية "علي بابا" (Alibaba)، مما يؤكد أنّ الطلب قد وصل إلى مستوى غير مسبوق هذا الشهر.

"غولدمان ساكس" يتوقع ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا لمستويات قياسية

زادت الاستفسارات اليومية من المشترين الأوروبيين بمقدار خمسة أضعاف، ويطلب معظم الناس شحناً عاجلاً، وفقاً لما ذكرته كرين جين، المديرة العامة لشركة "يو تي كيه"، حيث تتوقع الشركة تسليم أكثر من 10 آلاف بطانية إلى القارة في الشهر المقبل، مضيفة، "لقد عملنا لساعات إضافية كثيرة مؤخراً".

جدير بالذكر أنّ أوروبا تستعد لشتاء صعب إذ أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وأزمة الإمدادات التي قادتها الحرب الروسية في أوكرانيا تدفع الحكومات إلى وضع خطط تقنين الطاقة. كما تبحث الأسر المعيشية، التي تضررت بالفعل من ارتفاع التضخم، عن مجالات للتوفير لأنها تواجه ارتفاعات مذهلة في فواتير الخدمات.

أوروبا تواجه خطر انقطاع الكهرباء والركود في معركة استعراض روسيا لقوة الغاز

تدفئة بتكلفة أقل

تكلف البطانيات الكهربائية، المدمجة بأسلاك كهربائية رقيقة تشتت الحرارة بمجرد توصيلها، أقل من ثلث الطاقة اللازمة لتشغيلها مقارنة ببعض وسائل التدفئة الأخرى، وفقاً لتقديرات شركة "إنرجي أستراليا" (EnergyAustralia). ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها تهدف إلى تدفئة المستخدم عن قرب بدلاً من تدفئة غرفة بأكملها.

فضلاً عن ذلك، يؤكد تجار التجزئة في المملكة المتحدة هذا الاتجاه. حيث تقول سلسلة المتاجر متعددة الأقسام "جون لويس براتنرشيب" (John Lewis Partnership) إن مبيعات البطانيات الكهربائية ارتفعت بنسبة 67% مقارنة بالعام السابق، كما ارتفعت عمليات البحث عبر الإنترنت عن هذه المنتجات بنسبة 470% تقريباً. وتُعدُّ البطانيات من بين المنتجات المنزلية والمطبخ الأكثر مبيعاً في شركة "أمازون" (Amazon.com) في المملكة المتحدة.

الاتحاد الأوروبي يناقش جدوى تحديد سقف لأسعار الغاز لتخفيف أزمة الطاقة

يُلاحظ أن الاهتمام بالبطانيات الكهربائية بدأ في الازدياد خلال الأشهر الماضية، وذلك ربما عندما بدأ تجار التجزئة في التخزين. وتظهر بيانات الجمارك التي نشرتها جمعية الأجهزة الكهربائية المنزلية الصينية أن إجمالي صادرات البطانيات الكهربائية إلى أوروبا بلغ 33.4 مليون دولار من يناير إلى يوليو، وهو ما يقرب من ضعف العام الماضي بأكمله.

كذلك أدى الطلب إلى دعم أسهم مجموعة "تشنغدو راينبو أبليانس" (Chengdu Rainbow Appliance Group) التي تصنع البطانيات ومقرها مقاطعة سيتشوان الصينية. وقالت الشركة يوم الجمعة الماضي في بيان بالبورصة إنه في حين أنها تلقت اهتماماً بالتصدير الخارجي، إلا أن المبالغ الصغيرة المعنية وتركيزها المحلي يعني أن الاتجاه لن يؤثر بشكل كبير على مستويات الدخل. ولم يردع ذلك المستثمرين، حيث قفز السهم بالحد اليومي البالغ 10% يوم الاثنين ليغلق عند أعلى سعر له منذ أبريل 2021.