القيمة السوقية للعملات المشفرة تتجاوز تريليون دولار بعد قفزة بتكوين فوق 20 ألفاً

العملة المشفرة الأكبر وصلت لأعلى مستوى في أسبوع

شعار بتكوين على محفظة عملات مشفرة فعلية داخل بورصة "بيت بيس" (BitBase) للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا، يوم الاثنين، 16 مايو 2022.
شعار بتكوين على محفظة عملات مشفرة فعلية داخل بورصة "بيت بيس" (BitBase) للعملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا، يوم الاثنين، 16 مايو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت عملة "بتكوين" متجاوزة مستوى 20 ألف دولار يوم الثلاثاء، وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة مرة أخرى فوق تريليون دولار، مدعومة باستراحة الأسواق من الاضطرابات التي اجتاحتها هذا الأسبوع.

ارتفعت العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية بنسبة 6.1%، إذ وصلت إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع. وارتفعت أيضاً عملات "إيثر" و"سولانا" و"أفالانش".

جاءت المكاسب وسط هدوء نسبي في الأسواق العالمية بعد موجة من عمليات بيع للأسهم والسندات والسلع بسبب السياسة النقدية المتشددة الهادفة لمحاربة التضخم والتي تزيد المخاوف من الركود.

على مدار الشهر الماضي، أثبتت العملات المشفرة أنها أكثر مرونة من الأصول التقليدية، مما أثار التكهنات بأن الأسوأ قد يكون قد انتهى. خسر مؤشر العملات المشفرة "MVIS CryptoCompare Digital Assets 100" حوالي 1% في تلك الفترة مقابل خسائر 6% للسندات العالمية، وأكثر من 10% للأسهم العالمية و11% للسلع.

كاتي ستوكتون، من مؤسسة "فيرليد ستراتيجيس" (Fairlead Strategies)، وهي شركة أبحاث تركز على التحليل الفني، قالت في تقرير يوم الإثنين: "مؤشراتنا قصيرة المدى تظهر انتعاشاً هذا الأسبوع". "ومع ذلك.. نتوقع فشل الارتداد بسرعة".

سعر بتكوين عند 20 ألف دولار هو أبعد ما يكون عن أعلى مستوى قياسي له والبالغ 69 ألف دولار في نوفمبر من العام الماضي. القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة أقل بمقدار تريليوني دولار من ذروة عام 2021، وفقاً لبيانات كوين جيكو.

بالنسبة لجيمس باترفيل، رئيس الأبحاث في "كوين شير" (CoinShares)، لا تزال شهية المستثمرين للأصول الرقمية "فاترة". لكنه أضاف أن الحماس بشأن ترقية نظام إيثريوم الشبكة الأكثر أهمية من الناحية التجارية للعملات المشفرة، ساعد على دعم المعنويات.