تراجع المخصصات يدعم أرباح البنوك الإماراتية رغم ارتفاع القروض غير المنتظمة

موديز: التسوية المبكرة للقروض وعودة ثقة المستهلكين خففا الضغوط على البنوك في 2022

المشاة يمرون بجوار صرافين آليين لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري، الإمارات العربية المتحدة.
المشاة يمرون بجوار صرافين آليين لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري، الإمارات العربية المتحدة. بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت مخصصات خسائر القروض في البنوك الإماراتية الأربعة الكبرى وساهم ذلك، مع ارتفاع الدخل من الفوائد، في زيادة أرباحها الصافية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، وفق تقرير صدر الإثنين عن "موديز انفستورز سيرفيس".

انخفاض المخصصات أقلق مؤسسة التصنيف الائتماني التي أشارت إلى أن هذا التراجع يأتي رغم استمرار ارتفاع قيمة القروض غير المنتظمة لدى البنوك إلى 6.5% من إجمالي القروض في يونيو 2022، وأوضحت أن المخاطر مازالت قائمة في مختلف قطاعات الاقتصاد الإماراتي رغم تحسن بيئة التشغيل مقارنة بعام 2020.

واستفادت البنوك الأربعة التي تضم "أبو ظبي الأول" و"الإمارات دبي الوطني" و"أبو ظبي التجاري" و"دبي الإسلامي" من استمرار التعافي في بيئة التشغيل بالإمارات رغم التأثير العكسي لأوضاع الاقتصاد العالمي، بحسب التقرير.

استحوذت البنوك الأربعة على 70% من إجمالي الأصول في القطاع المصرفي الإماراتي في نهاية يونيو 2022، وبلغ مجموع صافي أرباحها 4.4 مليار دولار، بزيادة 10% عن مستوى نفس الفترة من العام الماضي.

قالت "موديز" إن مخصص خسائر القروض واصل انخفاضه خلال النصف الأول من العام الجاري، مع تعافي بنوك الإمارات من أثر جائحة كورونا وتحسن النشاط في السوق المصرفية.

وفقاً للتقرير، ساهمت التسويات المبكرة للقروض، مع عودة ثقة المستهلكين، وانخفاض خسائر الائتمان عن المستوى المتوقع، في تخفيف ضغوط رفع مخصصات خسائر القروض على البنوك، مما أدى إلى زيادة الربحية.

أرباح أكبر بنك في الإمارات ترتفع 1% والأول في دبي يقفز 42%

مخصصات خسائر القروض بالنسبة إلى البنوك الأربعة انخفضت بنسبة 25% في الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من 2021، وفق موديز، لكنها مازالت أعلى من مستوى النصف الأول من عام 2019 من حيث القيمة المطلقة لمبلغ المخصصات، وبذلك انخفض معدل تكلفة المخاطر لدى هذه البنوك مجتمعة (وهو نسبة مخصص خسائر القروض إلى إجمالي القروض غير المنتظمة) إلى 0.7% مقارنة مع 1% خلال عام 2021 بأكمله، رغم أنه مازال أعلى من معدل 2019 الذي بلغ 0.6%.

المخاطر مازالت قائمة

من بين البنوك الأربعة، سجل بنك "أبو ظبي الأول" أدنى مستوى لانخفاض مخصص خسائر القروض، رغم أن معدل تكلفة المخاطر لديه هو الأقل بين البنوك عند مستوى 0.4%، وفقاً للتقرير.

استحوذت مخصصات خسائر القروض في هذه البنوك مجتمعة على 23% من صافي الدخل قبل المخصصات خلال النصف الأول من 2022، منخفضاً عن مستوى 29% في عام 2021 بكامله، وأقل كثيراً من مخصص 2020 الذي سجل 44% من صافي الدخل، بحسب تقديرات "موديز".

رغم ذلك، أشار التقرير إلى استمرار ارتفاع قيمة القروض غير المنتظمة لدى البنوك، مسجلة 6.5% من إجمالي القروض في يونيو 2022، في حين بلغت معدلات التغطية أقل من 100%، وذلك باستثناء بنك "الإمارات دبي الوطني" حيث يبلغ معدل تغطية القروض غير المنتظمة 133%.

أضاف التقرير أن المخاطر مازالت قائمة في مختلف قطاعات الاقتصاد الإماراتي رغم تحسن بيئة التشغيل مقارنة بعام 2020، وخاصة في القطاعات التي تأثرت مباشرة بجائحة كورونا مثل التشييد والعقارات والسياحة والتجارة. غير أن انخفاض مخصص خسائر القروض ومعدل تكلفة المخاطر إلى مستوى يقترب من معدلات ما قبل الجائحة خفف من الضغوط على ربحية البنوك وسوف يدعم الأرباح مستقبلاً.

"موديز" تغيِّر نظرتها للبنوك الخليجية من "سلبية" إلى "مستقرة"

أشارت "موديز" إلى نمو صافي الدخل من الفوائد في البنوك الأربعة مجتمعة بنسبة 15% في النصف الأول من عام 2022، مما يعني نمو العائد على الأصول بسبب زيادة أسعار الفائدة بما يتجاوز تعويض تكلفة التمويل، التي لم ترتفع عند البنوك بسبب سياستها القائمة على خفض تكلفة حسابات التوفير والحسابات الجارية، وارتفع هامش صافي الفوائد في البنوك إلى 2.1% في النصف الأول مقارنة مع 1.9% في نفس الفترة من العام الماضي.