"بلاك روك": شركات التأمين تتعامل مع أصول خاصة بـ28 تريليون دولار

استطلاع: 87% من الشركات تخطط لزيادة مخصصات الاستثمارات الخاصة خلال العامين المقبلين

لافتة خارج مقر "بلاك روك" في نيويورك، أميركا.
لافتة خارج مقر "بلاك روك" في نيويورك، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب شركات التأمين لضخ مئات المليارات من الدولارات في الأصول الخاصة على مدار العامين المقبلين في إطار سعيها لمجابهة أعلى معدل تضخم في أربعة عقود ومخاطر الركود المتزايدة، وفقاً لشركة "بلاك روك".

قال تشارلز هاتامي، رئيس مجموعة أعمال المؤسسات المالية بالشركة، في مقابلة هاتفية، إنه من المتوقع أن تذهب الأموال الإضافية إلى صناديق الأسهم الخاصة والديون وصناديق التحوط والعقارات والأصول الأخرى. يُشار إلى أن المجموعة تساعد شركات التأمين في إدارة الأموال.

استطلاع "بلاك روك"

جاءت تصريحات هاتامي قبل نشر نتائج استطلاع "بلاك روك" الذي شمل 370 من كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة التأمين ويمثلون الشركات التي تبلغ قيمة ممتلكاتها تحت الإدارة 28 تريليون دولار، حيث قال فيها: "لم يتغير تصميم هذه الشركات على مواصلة الاستثمار وزيادة مخصصاتها من الأصول الخاصة"، حتى مع ارتفاع العائدات على استثمارات الدخل الثابت التقليدية، مضيفاً: "هذا التخصيص مفيد للغاية، ويتسم عدد من أكبر العملاء في الواقع بأنهم الأكثر جرأة بشأن هذا الأمر".

زادت "بلاك روك" أعمالها على صعيد إدارة الأموال لشركات التأمين، حيث أعلنت عن صفقة في مارس الماضي للتعامل مع ما يصل إلى 150 مليار دولار لصالح "أميركان إنترناشونال غروب" (American International Group Inc).

اقرأ أيضاً: عملاق التأمين الآسيوي يراهن على أصول الاستدامة مع تعثر شركات التكنولوجيا

تنويع المحافظ

بدأت شركات التأمين في نقل الأموال إلى الأسواق الخاصة خلال عقد من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية التي أثرت على عوائد السندات التقليدية. بينما ارتفعت عائدات السندات بشكل ملحوظ هذا العام بعد أن رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح التضخم، أظهر الاستطلاع أن شركات التأمين تواصل زيادة مخصصات الأصول الخاصة لتنويع المحافظ.

بحسب نتائج الاستطلاع، تخطط 87% من شركات التأمين لزيادة المخصصات للاستثمارات الخاصة خلال العامين المقبلين، أي ما يمثل زيادة بـ3% في المتوسط مقابل مخصصاتها الحالية. ورجّح هاتامي أن تصل الزيادة إلى "مئات المليارات" من الأموال الإضافية.

في إشارة إلى زيادة الإقبال على الأصول الخاصة، أظهر الاستطلاع أن 57% من المشاركين يدرسون استخدام منتجات مهيكلة حسب الطلب تتضمن التزامات قروض مضمونة وسندات مصنفة خلال العام المقبل. يأتي ذلك مقابل 37% ممن جرى استطلاع آرائهم والذين فعلوا ذلك بالفعل عند أجري الاستطلاع في شهري يونيو ويوليو.

طالع أيضاً: رئيس "بلاك روك" التنفيذي: التضخم سيستمر لأعوام

أبرز نتائج الاستطلاع:

  • التضخم يعد الاعتبار الأكثر شيوعاً في العام أو العامين التاليين، يليه خطر الركود وارتفاع أسعار الفائدة.
  • تتوقع شركات التأمين زيادة حيازاتها من النقد على المدى القصير لإدارة السيولة.
  • تعتبر عمليات الاندماج والاستحواذ من أولويات 20% فقط من المديرين التنفيذيين في قطاع التأمين، انخفاضاً من 36% في العام الماضي.
  • %85 يتوقعون الالتزام بأهداف مناخية محددة لمحافظهم الاستثمارية.