الحرب الروسية الأوكرانية تهدد بتخفيض توقعات نمو التجارة العالمية

نغوزي أوكونجو: أزمتا الغذاء والطاقة تضغطان على معدلات النمو المتوقعة

المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا.
المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد منظمة التجارة العالمية لتخفيض توقعاتها مرة أخرى لمعدل نمو التجارة العالمية في العام الجاري عن النسبة الحالية التي تبلغ 3%.

قالت المديرة العامة للمنظمة نغوزي أوكونجو إيويلا لوكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء إنها تتوقع خفض المنظمة معدلات النمو للعام الجاري بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من أزمتي الغذاء والطاقة على مستوى العالم.

أضافت: "نحن في منتصف مراجعة توقعاتنا الآن لكنها لا تبدو واعدة للغاية. كل المؤشرات تشير إلى أرقام في اتجاه النزول. بشكل عام تبدو التوقعات قاتمة"، لكنها لم تقدم تقديرات محددة.

لقراءة المزيد: أزمة أوكرانيا وإغلاقات كورونا في الصين تجهضان تعافي التجارة العالمية

خفضت المنظمة توقعاتها لمعدل نمو التجارة العالمية في أبريل الماضي إلى 3% بدلاً من 4.7% في توقعات سابقة، كما توقعت نمواً بنسبة 3.4% في التجارة العالمية لعام 2023.

كانت منظمة التجارة العالمية قد توقعت أيضاً نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي بنسبة 2.8%، بانخفاض 1.3% عن التوقعات السابقة البالغة 4.1%. قالت المنظمة إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لابد أنه سيزيد إلى 3.2% في عام 2023، وهو قريب من معدل متوسط يبلغ 3% في العقد السابق للوباء.

طالع أيضاً: "التجارة العالمية" تُخفّض توقعات النمو وتحذر من تباطؤ انتعاش الاقتصاد

الحرب الأوكرانية وفرض عقوبات ضد روسيا سيكون لهما تأثير كبير على نمو الاقتصاد العالمي، وفق المنظمة التي رجحت انخفاض معدل نمو التجارة العالمية إلى نطاق 1% حتى 3% الذي استمر خلال العقد الذي تلا الأزمة المالية العالمية.