مصر تستعيد 80% من سياح ما قبل كورونا خلال النصف الأول من 2022

4.9 مليون سائح يزورون مصر في 6 أشهر بنمو سنوي 85%

سائحة تمتطي جملاً في منطقة الأهرامات الأثرية في الجيزة بمصر. تشهد مصر حالياً تحسناً تدريجياً في معدلات السياحة بعد انحسار وباء كورونا
سائحة تمتطي جملاً في منطقة الأهرامات الأثرية في الجيزة بمصر. تشهد مصر حالياً تحسناً تدريجياً في معدلات السياحة بعد انحسار وباء كورونا المصدر: Lindblad Expeditions
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعادت مصر نحو 80.4% من أعداد السائحين الوافدين للبلاد خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع أعداد ما قبل جائحة كورونا في عام 2019، الذي مثّل أحد الأعوام القياسية بالنسبة للسياحة المصرية مع استقبال 13.1 مليون سائح، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفقاً للبيانات الصادرة اليوم الثلاثاء، بلغ عدد السائحين 4.9 مليون سائح في النصف الأول من العام الجاري بارتفاع 85.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لكن أرقام النصف الأول من 2019 بلغت 6.1 مليون سائح.

لقراءة المزيد: إيرادات السياحة المصرية في 2021 أقل 32% عمَّا قبل "كورونا"

تضرّر الاقتصاد المصري بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى الفرار من الأسواق الناشئة. كانت روسيا وأوكرانيا أيضاً مصدراً رئيسياً لتدفق السياح.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

يُتوقّع أن تشهد أرقام النصف الثاني من العام الجاري في مصر تحسناً إضافياً كونها تتضمن سياح فصل الصيف، إلى جانب الوافدين المتوقعين خلال عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة.

كان أكبر عدد للسائحين سجلته مصر في 2010، عندما زارها 14.7 مليون سائح، حيث بلغت الإيرادات 12.5 مليار دولار. في حين بلغ عدد السائحين 13.1 مليون سائح في 2019.