أوروبا تحقق في أضرار غير مسبوقة بشبكة أنابيب"نورد ستريم"

الأسواق تترقب مؤشرات على حدوث تخريب والسلطات تشدد الأمن حول منشآت الطاقة

أعمال الأنابيب في محطة استقبال الغاز في مشروع "نورد ستريم 2 " المتوقف داخل موقع محطة طاقة نووية سابقة ببلدة لوبمين، ألمانيا.
أعمال الأنابيب في محطة استقبال الغاز في مشروع "نورد ستريم 2 " المتوقف داخل موقع محطة طاقة نووية سابقة ببلدة لوبمين، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحقق السلطات الأوروبية في الأضرار غير المسبوقة التي لحقت بشبكة أنابيب "نورد ستريم" التي تنقل الغاز الروسي إلى المنطقة، مع تشديد الأمن حول منشآت الطاقة.

في أوضح إشارة حتى الآن على أنه سيتعين على أوروبا الصمود خلال الشتاء دون أي تدفقات كبيرة للغاز الروسي، قالت الشركة المشغلة لـ"نورد ستريم" إن من المستحيل التنبؤ بموعد استئناف العمليات. اتهم قادة الاتحاد الأوروبي مراراً الكرملين باستخدام إمدادات الطاقة باعتبارها سلاحاً.

لقراءة المزيد: روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر "نورد ستريم 1"

تحقق ألمانيا في 3 حالات تسرب غاز متزامنة في بحر البلطيق من خطوط أنابيب "نورد ستريم" المتضررة. قال خفر السواحل بالسويد إن حالات التسرب كبيرة لدرجة التقاطها عبر رادارات السفن في المنطقة المجاورة. تعمل الدنمارك على تعزيز تدابير الأمن في منشآتها للطاقة.

تدمير 3 خطوط

أضافت الشركة اليوم الثلاثاء: "التدمير الذي حدث في غضون يوم واحد في ثلاثة خطوط من شبكة خط أنابيب "نورد ستريم" غير مسبوق .. من المستحيل الآن تقدير الإطار الزمني لاستعادة عمليات البنية التحتية لشحن الغاز".

لا يمكن أن يؤثر انخفاض الضغط يوم الإثنين على خطي "نورد ستريم" وخط واحد من "نورد ستريم 2" على إمدادات الغاز إلى أوروبا حيث تعطلت خطوط الأنابيب وسط غزو موسكو لأوكرانيا. مع ذلك، ستراقب الأسواق أي مؤشرات على حدوث تخريب.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية القياسية 12% يوم الثلاثاء، بعد أربعة أيام من الخسائر.

طالع أيضاً: أسعار الغاز الأوروبي تقفز مدفوعة بمخاوف نقص إمدادات الشتاء

الضغط على أوروبا

من المرجح أن يبقي الكرملين تدفقات الغاز الحيوية إلى أوروبا عند أدنى مستوياتها طالما استمرت المواجهة بشأن أوكرانيا، مما يزيد الضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن موقفه المتشدد من الغزو الروسي ، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في يوليو.

تعمل روسيا على تعطيل تدفق الغاز لإثارة التوتر السياسي إزاء الزعماء الأوروبيين إذ يلوح نقص الطاقة في الشتاء في الأفق.

اقرأ أيضاً: خطوة "بوتين" التالية.. إثارة اضطرابات اجتماعية في أوروبا

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان مساء أمس الإثنين "نحقق في هذا الحادث أيضاً مع السلطات المعنية ووكالة الشبكة الفيدرالية".

سجلت وزارة الطاقة والمناخ الدنماركية حدوث تسرب غاز من كل من "نورد ستريم" و"نورد ستريم 2" في منطقتها الاقتصادية ببحر البلطيق وفي السويد أيضاً.

كما يشكّل تسرب الغاز مخاطر على البيئة والمتعلقة بالسلامة. نصحت الهيئة البحرية الدنماركية الإثنين السفن بتجنب المناطق الواقعة جنوب وجنوب شرق جزيرة بورنهولم بعد اكتشاف العديد من حالات تسرب الغاز في محيط خطوط الأنابيب.

رفع مستوى الاستعداد

قال كريستوفر بوتزاو رئيس وكالة الطاقة الدنماركية في بيان: " نادراً للغاية ما يحدث تسرب في خطوط أنابيب الغاز، وبالتالي نرفع مستوى الاستعداد نتيجة الأحداث التي شهدناها خلال الـ24 ساعة الماضية".

"نسعى لمراقبة البنية التحتية الحيوية للدنمارك بدقة من أجل تعزيز أمن الإمدادات في المستقبل".

طالع المزيد: أوروبا تواجه خطر انقطاع الكهرباء والركود في معركة استعراض روسيا لقوة الغاز

منعت الإدارة البحرية السويدية السفن من دخول منطقة تقع على بعد خمسة أميال بحرية من "نورد ستريم 1" و"نورد ستريم 2"، مشيرة إلى الأضرار والتسرب و"الغازات المتفجرة في المنطقة المجاورة".

يراقب خفر السواحل بالسويد المنطقة بالطائرة.

قال بيتيري سالي، الضابط المسؤول في منطقة خفر السواحل بخليج فنلندا عبر الهاتف، إنه لم يتم اكتشاف أي تسرب للغاز في "نورد ستريم" لدى المنطقة الاقتصادية الخالصة لفنلندا.