"غولدمان ساكس" يوصي بتخفيض وزن الأسهم مع ارتفاع العائدات الحقيقية

البنك يرفع احتمال حدوث ركود ضمني في السوق إلى أكثر من 40% بعد بيع السندات الأخير

موظف يقف أمام مقر "غولدمان ساكس" في نيويورك، أميركا.
موظف يقف أمام مقر "غولدمان ساكس" في نيويورك، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قلّص بنك "غولدمان ساكس غروب" تصنيف الأسهم إلى "وزن منخفض" في توصيته بشأن التخصيص العالمي على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، مع الحفاظ على تصنيف السيولة النقدية إلى درجة "وزن زائد"، موضحاً أن ارتفاع العائدات الحقيقية واحتمال حدوث ركود يشير إلى أن التراجع لابد أنه سيتواصل بشكل أكبر.

رفع بنك الاستثمار الأميركي احتمال حدوث ركود ضمني في السوق إلى ما يزيد عن 40% بعد بيع السندات الأخير، ما يشير تاريخياً إلى ارتفاع مخاطر هبوط الأسهم، بحسب ما كتب استراتيجيون بالبنك، بمن فيهم كريستيان مولر- غليسمان في مذكرة أمس الإثنين.

اقرأ أيضاً: التشاؤم يطغى على توقعات بنوك الاستثمار للأسهم مع ارتفاع مخاطر الركود

أضافوا أن المستويات الحالية لتقييم الأسهم قد لا تعكس بالكامل المخاطر ذات الصلة، وقد يدفعها ذلك إلى مزيد من الانخفاض للوصول إلى أدنى مستوى في السوق، مشيرين إلى أن العوائد الحقيقية لا تزال تمثل عوامل معاكسة كبيرة.

مخاوف متزايدة

تعكس آراء بنك "غولدمان" مخاوف المستثمرين المتزايدة من أن تصميم "الاحتياطي الفيدرالي" على كبح التضخم سيؤدي إلى دفع الاقتصاد العالمي إلى الركود وإحداث اضطراب في الأسواق المالية. وقد خسرت الأسهم المُدرجة ضمن مؤشر "إم إس سي آي العالمي" أكثر من 8.4 تريليون دولار من قيمتها السوقية منذ ذروة بلغتها في منتصف سبتمبر، حيث قال بعض المستثمرين إن لحظة الاستسلام للأمر الواقع لم تأتِ بعد.

لقراءة المزيد: "بنك أوف أميركا": هروب جماعي للمستثمرين من أسواق الأسهم بسبب مخاوف الركود

يشير كل هذا إلى أن أيام شعار "لا يوجد بديل" (TINA)، قد ولّت بالنسبة لسوق الأسهم، وفقاً للاستراتيجيين. ففي حين أن انخفاض العوائد قد عزز جاذبية الأسهم منذ الأزمة المالية العالمية، "يواجه المستثمرون الآن مبدأ "هناك بدائل معقولة" (TARA) والذي تبدو من خلاله السندات أكثر جاذبية"، بحسب ما كتب الاستراتيجيون.

طالع أيضاً: مخاوف الركود تغرق الأسواق الأوروبية في سوق هابطة


توجّه هبوطي

يأتي التوجّه الهبوطي الذي يتبناه "غولدمان" بشأن تخصيص الأسهم بعد أن خفض الاستراتيجيون الأميركيون هدفهم في نهاية العام لمؤشر "إس أند بي 500" إلى 3600، من 4300 الأسبوع الماضي. وبالمثل، خفض الاستراتيجيون الأوروبيون، بمن فيهم شارون بيل، أهداف مؤشرات الأسهم الأوروبية، حيث قلصوا توقعاتهم بشأن نمو ربحية السهم لعام 2023 بالنسبة إلى مؤشر "ستوكس أوروبا 600" إلى -10%، بعد أن كان عند مستوى الصفر.

كتبت بيل وزملاؤه عن الأسهم الأوروبية في مذكرة منفصلة أمس الإثنين: "لم تصل هذه السوق الهابطة إلى أدنى مستوى بعد".

في مذكرة توزيع الأصول، قال الاستراتيجيون في بنك "غولدمان" إنهم رفعوا التوصية الخاصة بالائتمان إلى الحياد على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة. وكتبوا أن عائدات الائتمان بدرجة الاستثمار تبدو جذابة من حيث القيمة المطلقة ونسبة الأسهم.

مؤشرات MSCI