الاتحاد الأوروبي يُدرج جزر البهاما في القائمة السوداء للملاذ الضريبي

توقعات بضم دول البحر الكاريبي "لأنغيلا وتركس وكايكوس" للقائمة المحدثة الأسبوع المقبل

شاطئ في ناسو، جزر البهاما.
شاطئ في ناسو، جزر البهاما. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن يضيف الاتحاد الأوروبي جزر البهاما إلى قائمته السوداء للحكومات التي يعتبرها غير متعاونة في المسائل الضريبية، إذ يقول بأن الأرخبيل يواصل تسهيل عمل الشركات الخارجية لأغراض التهرب الضريبي.

من المتوقع أيضاً أن يُدرِج الاتحاد دول منطقة البحر الكاريبي "لأنغيلا وتركس وكايكوس" الأسبوع المقبل في قائمته المحدثة، وفقاً لمسودة اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز". كما يُخطِّط وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لاعتماد القائمة المنقحة الأسبوع المقبل.

لقراءة المزيد: بعد حرب أوكرانيا..هل حان الوقت لمحاصرة الأموال السرية في الملاذات الآمنة؟

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي صاغ قائمته السوداء الأولى للولايات القضائية غير المتعاونة في عام 2017، بما في ذلك المناطق التي فشلت في إحراز تقدمٍ كافٍ في مجالات تتضمن تبادل المعلومات أو تنفيذ المعايير الدولية لمكافحة التآكل الضريبي والتهرب الضريبي.

بالإضافة إلى ذلك، أزال الاتحاد الأوروبي برمودا وتونس من قائمة المراقبة بسبب تقدمهما في التعامل مع الشركات الخارجية وتبادل المعلومات.

في حين ستصبح أرمينيا وإسواتيني جزءاً من "القائمة الرمادية" للاتحاد الأوروبي، في تحذير بأنه سيتعين عليهما تعديل أنظمتها للضرائب التفضيلية بحلول نهاية العام المقبل وإلا سيُصار إلى إدراجهما في مجموعة الولايات القضائية غير المتعاونة.