صندوق الثروة السيادي في قطر يطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز سيولة البورصة

"جهاز قطر للاستثمار": ملتزمون بتعميق سوق المال وتنشيط سيولة الأسهم المدرجة

مستثمر يراقب حركة الأسهم على شاشة عرض في بورصة قطر.
مستثمر يراقب حركة الأسهم على شاشة عرض في بورصة قطر. المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق صندوق الثروة السيادي لدولة قطر مبادرة لتعزيز السيولة في البورصة التي شهدت هذا العام أكبر تدفقات استثمارية أجنبية في تاريخها.

وقال "جهاز قطر للاستثمار" في بيان يوم الثلاثاء إن "مبادرة صناعة السوق" ستسمح لصانعي السوق بالوصول إلى جزء من محفظة الأسهم المملوكة للصندوق والاستفادة من برامج الحوافز من أجل دعم سيولة الأسهم المدرجة في بورصة قطر.

تعمل بورصة قطر على عدد من المبادرات بهدف تعزيز السيولة وتتعاون بشكل وثيق مع "هيئة قطر للأسواق المالية" و"شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية" على تحقيق هذا الهدف. وتشجع البورصة العديد من أصحاب المصلحة على زيادة أسهم حرة التداول في السوق، مشيراً إلى أن الإعلانات الأخيرة من قبل الشركات الكبرى فيما يتعلق بزيادة حدود الملكية الأجنبية فيها جزء من خطة شاملة لتشجيع مشاركة المستثمرين الأجانب، وفق البيان.

مصادر لـ"الشرق": جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع "المصرية للاتصالات" لشراء حتى 25% في "فودافون مصر"

منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لـ"جهاز قطر للاستثمار" التي تفوق قيمة أصوله 300 مليار دولار، قال في البيان إن المبادرة تسهم في جذب مديري الأصول الأجنبية للاستثمار في قطر وتحفيز مشاركة الأفراد التي ستساعد في تنويع وتوسيع السوق. فيما اعتبر عبدالعزيز العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، أن المبادرة ستدعم استمرار تدفق الأموال إلى البورصة التي شهدت هذا العام أكبر تدفقات استثمارية أجنبية في تاريخها نظراً لتجديد تركيزها على السيولة.