بيع يخت مملوك لملياردير روسي خاضع لعقوبات بـ 38 مليون دولار في مزاد

سعر الشراء كان أقل من التقييم الأولي بحوالي نصف السعر الأصلي

يخت "أكسيوما" الفاخر، الذي كان مملوكاً للملياردير الروسي دميتري بامبيانسكي
يخت "أكسيوما" الفاخر، الذي كان مملوكاً للملياردير الروسي دميتري بامبيانسكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تم بيع يخت فاخر كان مملوكاً للملياردير الروسي، دميتري بامبيانسكي، بسعر 38 مليون دولار في جبل طارق – وهو نصف قيمته المُبلغ عنها – في أول مزاد علني لأصول جرت مصادرتها منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية.

تم طرح اليخت "أكسيوما" (Axioma)، الذي يبلغ طوله 72 متراً (236 قدماً) والمكون من 5 أدوار، للبيع بعدما طالب بنك "جيه بي مورغان تشيس" بسداد قرض قيمته 20.5 مليون يورو (19.7 مليون دولار) مرتبط باليخت. ولم يُفصَح عن هوية الفائز بالمزايدة، لكن سعر الشراء أقل بحوالي النصف من التقييم الذي ورد في تقرير مبدئي وبلغ 75 مليون دولار.

ضبطت السلطات القصر العائم، الذي يضم مسبحاً ضخما بالإضافة إلى سينما ثلاثية الأبعاد، في مارس بالإقليم البريطاني عند مدخل البحر المتوسط.

مقياس للتسعير

يعد اليخت الفاخر هو الأول من نوعه الذي يجري طرحه في مزاد علني، منذ أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا السلطات لتجميد اليخوت الفاخرة في موانئ بجميع أنحاء العالم، كما يحدد ذلك مقياساً للتسعير المستقبلي لليخوت المملوكة للروسيين التي جرت مصادرتها ثم بيعها.

يخوت روسية فاخرة بأكثر من ملياري دولار محتجزة في أوروبا

كتب مارشال الأدميرالية بجبل طارق، في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن العرض الفائز وقع عليه الاختيار بعد استكمال "عملية فحص نافٍ للجهالة معززة".