"الحفر العربية" السعودية تستهدف جمع 2.6 مليار ريال من طرح عام أولي

الشركة تحدد نطاقاً سعرياً للاكتتاب يتراوح بين 100 و90 ريالاً للسهم

موظفان في شركة الحفر العربية يتابعان عمليات الإنتاج في أحد مواقع الشركة شرق المملكة
موظفان في شركة الحفر العربية يتابعان عمليات الإنتاج في أحد مواقع الشركة شرق المملكة المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة الحفر العربية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة الحفر العربية السعودية إلى جمع 2.670 مليار ريال، بطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العامّ في السوق المالية السعودية (الدولار يعادل 3.75 ريال).

لا تزال شهية المستثمرين قوية للطروحات العامة في السوق السعودية رغم ضعف الانتعاش في أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط مؤخراً، التي تأثرت هي الأخرى بمخاوف الركود التي اجتاحت الأسواق العالمية.

حددت شركة الحفر العربية، العاملة في مجال خدمات حقول النفط، نطاقاً سعرياً يتراوح بين 100 و90 ريالاً للسهم الواحد للاكتتاب في طرحها العامّ، على أن يُحدَّد السعر النهائي للاكتتاب العامّ بعد الانتهاء من عملية بناء سجلّ الأوامر، حسب بيان على موقع "تداول" اليوم الأربعاء.

يمنح الحد الأقصى للنطاق السعري الشركة تقييماً يقترب من 9 مليارات ريال، فيما كانت وكالة "بلومبرغ" قد توقعت تقييماً للشركة في حدود 5.2 مليار ريال.

اقرأ أيضاً: "الحفر العربية" السعودية تستعدّ للتوسع خارجياً.. والبداية من الخليج

وستبيع شركة الحفر العربية 26.7 مليون سهم، أو 30% من أسهمها، في طرحٍ عامّ أوّلي، وقد عيّنَت كلاً من "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"الأهلي المالية" لإدارة الطرح.

تبدأ فترة عملية بناء سجلّ الأوامر لشريحة المؤسسات اليوم الأربعاء، وتنتهي يوم 5 أكتوبر 2022.

قدرت دراسات حديثة نموّ منصات الحفر البرية في السعودية بنحو 14% خلال الفترة من عام 2021 إلى 2025، على أن تسجل منصات الحفر البحرية نمواً قياسياً يبلغ 12% خلال نفس الفترة.

النفط يقود اكتتابات الشرق الأوسط لتحقيق أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق

ستُسهِم خطة السعودية لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل في عام 2026 في زيادة نشاط الحفر في المملكة، حسب الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية غسان مرداد، خلال مقابلة سابقة مع "الشرق"، مضيفاً أن الشركة تستعدّ للتوسع خارجياً خلال الفترة المقبلة، على أن تركز في توسعاتها على منطقة الخليج.

ستُستخدم أموال الاكتتاب لدعم نمو الشركة ولتحقيق عوائد مالية لمؤسسي الشركة، حسب مرداد، الذي أكد أن الشركة سجلت نمواً في الإيرادات خلال النصف الأول.

شهدت سوق الأسهم السعودية، الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، 10 اكتتابات عامة في الأشهر الـ12 الماضية، جمعت منها الشركات المصدرة نحو 6.55 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة "بلومبرغ".

يشتمل طرح شركة الحفر العربية على بيع حصة تبلغ 19.89% من رأسمال الشركة، إضافة إلى إصدار أسهم جديدة تمثل 10.11% من رأسمال الشركة بعد الطرح.

تتوقع وكالة "بلومبرغ" أن تصل قيمة الشركة إلى 1.4 مليار دولار، بناءً على سعر الطرح.

تأسست "الحفر العربية" عام 1964، وتُعَدّ "أرامكو السعودية" من بين عملائها الرئيسيين، وتمتلك شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة" 51% من شركة "الحفر"، فيما تؤول الحصة المتبقية لشركة "شلمبرجر".