هبوط أسهم موردي "أبل" الآسيويين بعد التراجع عن زيادة إنتاج "أيفون" الجديد

"هون هاي بريسيشن "و"تايوان لأشباه الموصلات" تهبطان ببورصة تايوان لأدنى مستوى منذ 2020

موظف يضع هاتف "أيفون 14" الجديد في حقيبة، سيدني، أستراليا
موظف يضع هاتف "أيفون 14" الجديد في حقيبة، سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسهم الموردين الآسيويين لشركة "أبل" تكبّد الخسائر يوم الأربعاء، بعد أن ذكرت "بلومبرغ" أن الشركة الكاليفورنية تتراجع عن خططها لزيادة إنتاج أجهزة أيفون الجديدة.

عقب هذا الإعلان، انخفض سهم شركة "هون هاي بريسيشن إندستري" (Hon Hai Precision Industry Co)، التي تقوم بتجميع معظم أجهزة "أيفون" في العالم، بما يصل إلى 2.9%، في حين تراجعت أسهم شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات بنسبة 1.8%. حيث أدّى هبوط السهمين في انخفاض مؤشر الأسهم التايواني بما يصل إلى 2.3% مُسجّلاً بذلك أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2020. كما انخفض مؤشر الأسهم المتداولة في آسيا بنحو 2% وسط تشديد الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية، وقوة الدولار.

طالع المزيد: أسهم "أبل" ترتفع بأعلى وتيرة منذ مايو بدعم "أيفون" الجديد

تراجع الطلب

يُعتبر الاهتمام الباهت بمنتجات "أبل" الجديدة أحدث علامة على تراجع الطلب العالمي حيث ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة في سعيها لكبح جماح التضخم.

"قد يتردّد صدى الطلب المخيب للآمال على أجهزة "أيفون" في جميع أنحاء سلاسل التوريد، ما يؤثر على التكنولوجيا الثقيلة في تايوان وكوريا أكثر من غيرها" ، حسب ما قال مارفن تشن، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس".

طلبت شركة "أبل" من الموردين التراجع عن جهودهم الرامية إلى زيادة تجميع منتجات "أيفون 14"الجديدة بما يصل إلى 6 ملايين وحدة في النصف الثاني من هذا العام بعد قلّة الزيادة المتوقعة في الطلب، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة "بلومبرغ نيوز". فبدلاً من ذلك، ستسعى الشركة إلى إنتاج 90 مليون هاتف لهذه الفترة، وهو تقريباً نفس مستوى العام السابق، وبما يتماشى مع توقعات أبل الأصلية خلال هذا الصيف.

من بين الأسهم الرئيسية الأخرى، تراجعت أسهم "صني اوبتيكال تكنولوجي غروب كو ليمتد" (Sunny Optical Technology Group Co Ltd) هي شركة متخصصة في مجال تصميم وتصنيع العدسات، المدرجة في بورصة "هونغ كونغ" بما يصل إلى 3.7%، وهبط سهم "لارجان بريسيشن" Largan Precision Co)) التايواني بما يصل إلى 8.8%. كما واصلت أسهم شركة "إل جي إنوتك" (LG Innotek Co) الكورية الجنوبية، التي تحصل على 70% من إيراداتها من أبل، تراجعها إلى 9.2%.