مشغلة رسوم الطرق في دبي تتوقع الاستفادة من الخطة الحضرية للمدينة

سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لـ"سالك"
سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لـ"سالك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "سالك"، المشغلة لنظام تعرفة الطرق في دبي، والتي جذبت طلبات بقيمة 50 مليار دولار للاكتتاب العامّ في أسهمها، الاستفادة من المخطط الحضري للمدينة، إذ يجتذب مركز الأعمال في الشرق الأوسط الزوار ويسعى إلى زيادة عدد سكانه.

قال الرئيس التنفيذي إبراهيم الحداد لتليفزيون "بلومبرغ" إنّ الشركة "في وضع جيد للاستفادة" من خطة دبي الرئيسية لعام 2040 التي تسعى إلى زيادة عدد الزوار إلى 25 مليوناً بحلول عام 2025، واستضافة أكثر من 400 حدث عالمي في السنوات القليلة المقبلة.

من المقرر أن يبدأ تداول "سالك" يوم الخميس بعد أن باعت حكومة دبي حصة قيمتها مليار دولار هذا الشهر. جرى تغطية الطرح بعد ساعات من افتتاح الاكتتاب العام، مما دفع الحكومة إلى زيادة حجم الطرح من 20% إلى 25% تقريباً.

كانت عمليات الإدراج في الشرق الأوسط نقطة مضيئة في سوق بطيئة عالمياً، إذ أثرت مخاوف التضخم وتقلباته في ثقة المستثمرين. دفع ارتفاع أسعار النفط وتدفقات المستثمرين إلى انتعاش الطروحات في دبي وأبوظبي والمملكة العربية السعودية في بداية عام 2022، ولا يزال جدول الطروحات مزدحماً حتى بعد تلاشي ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية.

"سالك" هو الاكتتاب العام الثالث في دبي لهذا العام، بعد طرح هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، ومجموعة "تيكوم"، وذلك ضمن خطة حكومة دبي لزيادة أحجام التداول من خلال إدراج الشركات الحكومية.

قال الحداد: "أثبتت الاكتتابات الأولية أنّ على الشركات الكبرى في دبي والأصول الكبيرة طلباً عالمياً". وأضاف أن الطلب على طرح "سالك" يُظهِر الثقة بـ"سوق دبي المالي".