عمان والإمارات تستثمران 3 مليارات دولار لإنشاء شبكة سكك حديدية

الشبكة الجديدة تربط ميناء صحار في سلطنة عمان بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية

أحد طرق الاتحاد للقطارات في الإمارات
أحد طرق الاتحاد للقطارات في الإمارات المصدر: موقع الاتحاد للقطارات على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة قطارات عمان وشركة الاتحاد للقطارات الإماراتية اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار في سلطنة عمان بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، باستثمارات تبلغ نحو 1.16 مليار ريال عماني (3.01 مليار دولار)، وفق ما نقلته "رويترز" عن التليفزيون العماني.

يقضي الاتفاق بتأسيس شركة "عمان-الاتحاد للقطارات"، التي تتوزع ملكيتها بالتساوي بين الشركتين العمانية والإماراتية، بهدف تطوير خطة تنفيذ المشروع، شاملة الجدول الزمني وآليات التمويل، وفقاً لبيان المشروع على موقع "الاتحاد للقطارات" على شبكة الإنترنت.

يُتوقع أن يبلغ طول خط السكك الحديدية 303 كيلومترات، ويربط ميناء صحار وأبوظبي بقطارات لنقل البضائع والركاب، حسب البيان، مع تصميم قطارات الركاب على لتخفيض زمن الرحلة من صحار إلى أبوظبي إلى ساعة و40 دقيقة، ومن صحار إلى العين إلى 47 دقيقة، وتبلغ أقصى سرعة لقطارات الركاب على الخط 200 كيلومتر في الساعة، فيما تصل أقصى سرعة لقطارات نقل البضائع إلى 120 كيلومتراً في الساعة.

صندوقان سياديان يخصصان 8 مليارات دولار للاستثمار في عُمان

برنامج "قطار الاتحاد"

في ديسمبر 2021 كشفت الإمارات عن برنامج الإمارات للسكك الحديدية "قطار الاتحاد" باستثمارات بلغت 50 مليار درهم (13.5 مليار دولار) وعائدات اقتصادية 200 مليار درهم (54.45 مليار دولار).

كانت "الاتحاد للقطارات" التي تأسست في عام 2009 بدأت عملياتها التجارية في ديسمبر 2016، بعد استكمالها المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية الوطنية، التي تبلغ 264 كم، وتمتد من شاه وحبشان في أبوظبي إلى مواني التصدير في الرويس، حسب بيانات حكومية.

وتستهدف شبكة السكك الحديدية ربط إمارات الدولة بعضها ببعض، وربط دولة الإمارات بالمملكة العربية السعودية عبر مدينة الغويفات في الغرب، والفجيرة في الساحل الشرقي، لتكون ضمن ركائز شبكة التوريد العالمية.

تتبع شركة "قطارات عمان"، المتخصصة في بناء وتشغيل السكك الحديدية وتوفير خدمات الشحن بسلطنة عمان، لـ"المجموعة العمانية العالمية للوجستيات–أسياد"، التي تأسست في عام 2016 بهدف تعظيم العوائد الاقتصادية والمالية لاستثمارات حكومة السلطة في المواني والمناطق الحرة وشركات النقل البحري والبري والخدمات اللوجستية، حسب موقع المجموعة على شبكة الإنترنت.