"البترول الكويتية" تزود "إيزي جيت" بوقود الطائرات المستدام

طائرة تابعة لشركة "إيزي جيت" رابضة في مطار نيس الفرنسي
طائرة تابعة لشركة "إيزي جيت" رابضة في مطار نيس الفرنسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "كيو إيت للطيران"، الذراع التسويقية لوقود الطائرات لـ"شركة البترول الكويتية العالمية" اتفاقية مع شركة الطيران البريطانية "إيزي جيت" اليوم الأربعاء بهدف تزويدها بوقود الطائرات المستدام "إس إيه إف".

قالت "شركة البترول الكويتية" إن الاتفاقية تؤكد مساعي الجانبين للحد من انبعاثات الكربون من وقود الطائرات وأن تبلغ "إيزي جيت" أهداف استراتيجيتها المعلنة للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

أعلنت شركة الطيران الاقتصادي "إيزي جيت" يوم الإثنين الماضي عن عزمها وقف برنامج تعويض انبعاثات الكربون مع نهاية العام الحالي واستبداله بخطة لتخفيض الانبعاثات بنسبة 78% بحلول عام 2050 عبر الاستثمار في طائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود واستخدام وقود الطائرات المستدام وتحسين طرق التشغيل، وذلك بحسب تقرير لوكالة رويترز في 26 سبتمبر الجاري.

وقالت الشركة إنها تعاقدت على كل كمية وقود الطائرات التي تحتاج إليها على مدى الأعوام الخمسة المقبلة مع شركة "كيو إيت للطيران" التي تزودها بالوقود.

تعويض الانبعاثات مؤقت

وبحسب رويترز، تأتي هذه الإجراءات في أعقاب برنامج تحسين الأسطول باستخدام طائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من طراز إيرباص " A320neo" وعقد شراكة مع شركة صناعة المحركات "رولز رويس" لاختبار استخدام الهيدروجين في المحركات التوربينية.

وأوردت الوكالة على لسان الرئيس التنفيذي للشركة جوهان لوندغرن قوله إن برنامج تعويض الانبعاثات الذي أطلقته "إيزي جيت" في عام 2019 ذو طبيعة مؤقتة حتى تتوصل الشركة إلى تكنولوجيا لتخفيض الانبعاثات. وكانت الشركة تعوض الانبعاثات الصادرة عن أسطولها عن طريق الاستثمار في مشروعات لمنع إزالة الغابات وزراعة الأشجار أو تشجيع الاعتماد على الطاقة المتجددة.

تأسست شركة البترول الكويتية العالمية عام 1983 كشركة تسويق عالمية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية، وتدير شبكة من محطات بيع الوقود بالتجزئة، كما تزود أكثر من 200 ناقل جوي بوقود الطائرات في أكثر من 60 مطارا في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.