وزير لـ"الشرق": الإمارات ستضع خطة لمواجهة أثر "ميتافيرس" السلبي على الوظائف

عمر سلطان العلماء: وظائف معينة في العالم الواقعي ستنتقل إلى العالم الافتراضي في المدى المتوسط

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد دولة الإمارات لوضع خطة طريق واضحة للانتقال من مرحلة ما قبل الميتافيرس إلى المرحلة التالية بأقل نسبة من الخسائر في الوظائف الواقعية وأقل تأثير سلبي قد ينتج عن تقنيات العالم الافتراضي الجديدة، وفقاً لتصريحات عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، في مقابلة تلفزيونية مع "الشرق" الأربعاء.

ورغم إشارة الوزير إلى أن بعض الأمور في الواقع يصعب تعويضها افتراضياً، ضارباً المثل بقطاع السياحة والمطاعم الذي يمثل تجربة تحتاج تفاعلاً شخصياً مباشراً، أوضح أن هناك تغييراً مستمراً تشهد عليه الوظائف الجديدة التي نشأت على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها التسويق عبر المؤثرين الاجتماعيين على هذه المنصات.

شواغر "ميتافيرس" تتراجع على وقع تباطؤ التوظيف في "غوغل" و"فيسبوك"

أضاف الوزير على هامش فعاليات "ملتقى دبي للميتافيرس" الذي تنظمه "مؤسسة دبي للمستقبل" أن الفرص الوظيفية التي يتم خلقها في الميتافيرس اليوم لا تسبب أي تحد للناس الذين يعملون في وظائف حالياً على أرض الواقع. غير أن وظائف معينة من العالم الواقعي ستنتقل إلى العالم الافتراضي في المدى المتوسط أو خلال 10 سنوات من الآن.

تغيير مستمر

من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمية لصناعة الميتافيرس إلى 1.6 تريليون دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 43.3%، وفقاً لوزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، في بيان صدر الأربعاء.

دبي تستهدف الانضمام إلى العشر الأوائل بقطاع "ميتافيرس" عالمياً

يعتبر "ملتقى دبي للميتافيرس" أول حدث من نوعه منذ أن أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة دبي للمستقبل"، "استراتيجية دبي للميتافيرس" في يوليو 2022. ووفقاً للبيان، تهدف هذه الاستراتيجية إلى إضافة 4 مليارات دولار إلى إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي، ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية بحلول عام 2030 واستقطاب 1000 شركة متخصصة في تقنيات البلوكتشين والميتافيرس.