الإمارات تستعد لإرسال 6 شحنات إضافية من الغاز المسال إلى ألمانيا

أدنوك الإماراتية تزود ألمانيا بشحنات غاز مسال
أدنوك الإماراتية تزود ألمانيا بشحنات غاز مسال بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اللمسات الأخيرة على اتفاق لتسليم 6 شحنات غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا العام المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

الشحنات الجديدة تضاف إلى أول عملية شحن غاز مسال من الإمارات إلى ألمانيا سيتم تسليمها في ديسمبر من أجل تشغيل محطة التغيير العائمة التابعة لشركة "أر دبليو إى" (RWE) في برونسبويتيل بالقرب من هامبورغ، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

تسعى ألمانيا إلى مصادر جديدة للغاز بعد أن أمّنت الحكومة خمس محطات عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في الحد من الاعتماد على الوقود الروسي وتخفيف أزمة أسعار الطاقة غير المسبوقة. ستساعد الصفقة في تأمين الإمدادات لأكبر اقتصاد في أوروبا والذي يكافح لاستبدال التدفقات الروسية المنخفضة من الغاز.

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال أعلى من مستوى سبتمبر الماضي بمرتين
واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال أعلى من مستوى سبتمبر الماضي بمرتين المصدر: بلومبرغ

قام المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال جولته في الشرق الأوسط نهاية الأسبوع الماضي، بتأمين شحنة واحدة فقط، بينما وقَّع على المزيد من الشحنات سيتم تسليمها العام المقبل.

تسلم "أدنوك" الشحنة الأولى البالغ حجمها 137 ألف متر مكعب إلى محطة برونسبويتيل التابعة لشركة "أر دبليو إى" في أواخر ديسمبر أو بحلول أوائل 2023.

قال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية: "جرى التخطيط لمزيد من الشحنات، لكنَّ الرقم الدقيق لم يتضح بعد.. المحادثات جارية". رفضت "أدنوك" التعليق، ولم يكن ممثل "أر دبليو إى" متاحاً على الفور للرد على التساؤلات.

لم يتضح على الفور من المشتري أو المحطة التي ستتسلم الشحنات الست الإضافية في العام المقبل.

أبرمت الحكومة الألمانية الشهر الماضي صفقة مع "أر دبليو إى" ومرفق آخر تابع لشركة "يونيبر" (Uniper)، للحصول على إمدادات مؤقتة من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطتين جديدتين. من المقرر أن تبدأ المنشأة في برونسبويتيل في العمل بحلول نهاية العام، وفقاً لـ"أر دبليو إى". قالت "يونيبر" إنَّ بناء محطة "Wilhelmshaven" قد بدأ، ومن المتوقَّع تشغيلها هذا الشتاء.

تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لمضاعفة قدرتها التصديرية للغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من الضعف مع سعيها لبناء مصنع إنتاج جديد بحلول 2027، كما تقوم "أدنوك" بإرساء عملياتها التجارية للغاز الطبيعي المسال.