"بروكفيلد" و"تي بي جي" تدرسان شراء وحدة مدفوعات "المشرق" الإماراتي

الصفقة قد تقيم الوحدة بـ700 مليون دولار

مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي
مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعد كل من "بروكفيلد" لإدارة الأصول و"نتورك إنترناشونال" من بين المشترين المحتملين لذراع المدفوعات التابع لبنك "المشرق" الإماراتي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

شركة "تي بى جى" (TPG) التابعة لـ"باي أوت" (Buyout)، تعد أيضاً من بين المهتمين بالوحدة التي يمكن أن تتراوح قيمتها بين 500 مليون و700 مليون دولار، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

تلقى البنك عطاءات أولية كما أنه بصدد بدء جولة أخرى من المفاوضات مع المشترين المحتملين.

وبينما لم يتم التوصل إلى اتفاقيات نهائية، قالت المصادر إن المصرف الذي يتخذ مقراً له في دبي قد يقرر الاحتفاظ بالوحدة، أو قد يظهر مقدمو عروض آخرون.

يعمل "المشرق" مع "غولدمان ساكس" لإجراء محادثات مع المشترين المحتملين للوحدة، التي تتولى معالجة المعاملات التي تتم باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، حسبما أفادت بلومبرغ في وقت سابق من هذا العام. وقال "المشرق" وقتها إنه لم يدخل في مفاوضات لبيع الشركة.

ومنذ ذلك الحين، قام البنك بتحويل وحدة المدفوعات إلى شركة فرعية تحت اسم "NeoPay" مملوكة له بالكامل. وتعالج الوحدة حوالي 22 مليار دولار عبر القطاعات على أساس سنوي وتعاملت مع أكثر من 300 مليون معاملة العام الماضي.

قام بنك "أبوظبي الأول"، المنافس الأكبر للمشرق، بإنشاء أعمال المدفوعات الخاصة به العام الماضي، وبعد ذلك باع 60% من الوحدة إلى وحدة تابعة لشركة "بروكفيلد" الكندية التي إذا نجحت في شراء ذراع المدفوعات في المشرق، ستقوم بتوحيد الشركتين.

وفي الوقت نفسه، تأسست "نتورك إنترناشيونال" في عام 1994 كشركة تابعة لبنك "الإمارات دبي الوطني". اشترت شركتا الملكية الخاصة "واربورغ بينكوس" و"جنرال أتلانتيك" حصة في شركة المدفوعات في عام 2015، قبل إدراج الشركة في لندن بعد أقل من أربع سنوات.